تقارير

القاهرة توافق على عقد المؤتمر الجنوبي وباعوم يدعو لتشكيل لجان شعبية ومكاوي ينصح وحلف قبائل حضرموت يتوعد وزارة النفط بكشف فسادها !!

 

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع عددا من الأحداث والمواقف الهامة والمتعلقة بعدد من التكتلات والقيادات الجنوبية نوجزها في التقرير التالي :-

حيث من المتوقع أن يتوجه عدد من القيادات الجنوبية إلى القاهرة الأسبوع المقبل لحضور مؤتمر يجمع المطالبين بإعادة فصل جنوب اليمن عن شماله بعد أن وافق الرئيس المصري على استضافة بلاده المؤتمر في الفترة من 15 إلى 20 سبتمبر/ أيلول الجاري حيث كانت الرئاسة المصرية قد رفضت في السابق عقد أية لقاءات أو مؤتمرات معارضة للرئيس اليمني هادي ولا يُعرف إن كان وراء هذا التغيّر المفاجئ توجّهات إقليمية جديدة، تجاه نظام هادي، أم جهل من السيسي بتعقيدات المرحلة الخطيرة الراهنة، التي يمر فيها اليمن.

من جهته دعا زعيم الحراك الجنوبي في اليمن حسن باعوم مطلع هذا الأسبوع إلى تشكيل شرطة مدنية ولجان أهلية لتنظيم وإدارة شؤون مدن الجنوب وحفظ الأمن نظراً للمتغيرات السياسية في العاصمة صنعاء.
وقال باعوم في بيان له : إن الأحداث اليوم وما يرافقها من انفلات أمني متعمد تتطلب من أبناء الجنوب في كافة المدن والقرى تنظيم أنفسهم في حراسات وشرطة مدنية للحفاظ على المدن والأعراض والأملاك العامة والخاصة”.
وأضاف أن هذه التطورات “تتطلب تشكيل لجان أهلية لتنظيم حياة الناس في كافة شؤونهم وتستعد لأي طوارئ سياسية وأمنية قد تجر الجنوب إلى منزلق الفوضى والتفتيت”.
داعياً كافة قوى الحراك في المحافظات إلى التقدم نحو هذه الخطوة بثبات وشجاعة وتشكيل تكتلات أو تحالفات أو هيئات تنسيقية وطنية جنوبية ويكون على نسقها تشكيل قيادة مشتركة عليا للجنوب ترسم آفاق المستقبل، ومعنية بالقرار السياسي في مجابهة الأخطار القائمة”.

إلى ذلك دعا القيادي في الحراك الجنوبي عبد الكريم الجعدي رئيس مجلس الحراك السلمي بمديرية الحصين محافظة الضالع أبناء الضالع والجنوب إلى التقارب والتلاحم والاصطفاف الجنوبي وعدم التخوين والتشكيك في نضال أبناء الجنوب والعمل بروح الفريق الواحد كلا من مكانه .

 وأهاب الجعدي بجميع قيادات الثورة الجنوبية بمكوناتها المختلفة إلى تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه دماء الشهداء والجرحى الذين سقطوا في ميادين النضال السلمي مطالبين بالتحرير والاستقلال إلى توحيد الصف الجنوبي الذي يعتبر العائق الأساس لثورة شعب الجنوب وطالبهم بسرعة اختيار لجنة مشكلة من جميع مكونات قوى التحرير والاستقلال لوضع برنامج سياسي جديد ورؤية سياسية موحدة تضم جميع المكونات المؤمنة بهدف التحرير في مكون واحد نظرا لخطورة المرحلة التي تحدق بثورة شعب الجنوب وتحاول جرها إلى مربع آخر حسب وصفه.

وأدان الجعدي بشدة الحملات التي تعرضت لها بعض المواقع والصحف الإخبارية الجنوبية وعلى رأسها صحيفتي الأيام والطريق وأعلن تضامن مجلس الحراك بمديرية الحصين الكامل معها .

وفي سياق قريب شدد رئيس الهيئة السياسية لمكون “الحراك الجنوبي” الذي شارك في الحوار الوطني بصنعاء ياسين مكاوي, أمس, على ضرورة نزع فتيل الأزمة في اليمن وكل الحالات التي تؤدي إلى التوتر المسلح من صنعاء ومحيطها.

وقال مكاوي في تصريح له : كنا قدمنا رؤية للحل كمبادرة من الحراك الجنوبي وحالياً هناك مبادرة اللجنة الوطنية الرئاسية, وهذه المبادرة مازالت محل دراسة من قبل جماعة أنصار الله  وأعتقد أنهم سيتعاملون معها بشكل إيجابي وأنصحهم بنزع كل أدوات التوتر, كما أنصح الرئاسة أن تتواصل معهم بشكل مباشر للخروج من هذه الأزمة”.

وأكد مكاوي أن مشاركة الحراك الجنوبية في الحكومة المقبلة قيد التشاور مع الرئيس هادي ومع مختلف القوى السياسية ولم يتخذ قرار بشأنه.

من جهة أخرى قال الناطق الرسمي لحلف قبائل حضرموت / صالح مولى الدويلة في تصريح صحفي له : بأننا لم نتفاجأ بنفي مكتب وزارة النفط والمعادن (ساحل حضرموت) التهمة الموجهة لها بخصوص الصفقة التي كشفها حلف قبائل حضرموت في بيانه الأخير والتي كانت بينها وبين شركة كنديان نكسن المشغل السابق لقطاع 14 في غيل بن يمين (المسيلة). وقال إن من البديهي أن ينفي ويحاولون أن يبعدوا عن أنفسهم صفة الفساد, فنكران هذه الوزارة واختلاقها للأكاذيب بخصوص هذه الفضيحة وغيرها شيء متوقع وغير مستبعد.

وأضاف مولى الدويلة بأن ما تم كشفه هو جزئية بسيطة جدا من فساد مستشر وتآمر على حضرموت أرضا وإنسانا بأيادي مجرمة تغلغل الفساد والظلم فيها.

وقال بأن فساد هذه الوزارة واضح للعيان ولا يمكن إخفاؤه , فلا أحد يستطيع أن يغطي الشمس بغربال وان هذا الفساد الظاهر وما خفي كان أعظم وأن لدينا الكثير سنكشف عنه قريباً.

كما أكد بأن أبناء حضرموت عانوا الكثير والكثير من تلاعب الوزارة وتواطئها مع الشركات التي تمتص وتستنزف خيرات حضرموت من تحت إقدامنا ولم تخلف لنا غير التلوث البيئي والأمراض الخبيثة والبطالة , فنحن منذ أكثر من عشرين سنة لم نسمع الوزارة تدافع عن حقوق أبناء حضرموت ومناطق الامتياز على وجه الخصوص فهي فقط مهتمة بجمع براميل النفط التي تصب في كروش متنفذي مافيا النفط في صنعاء دون اكتراث بحياة البشر والحيوان الشجر .

وأضاف أيضا بأن التلوث يغطي المنطقة ولم تحرك هذه الوزارة ساكنا والأمراض الخبيثة والغريبة عن المنطقة تفتك بالبشر والحيوان والشجر دون أن يرق قلب أحد مسؤوليها.

وأضاف أيضا بأن منطقة غيل بن يمين والمناطق المجاورة للشركات مثال بسيط جدا على ظلم هذه الوزارة , وقال فعندما تزور هذه المناطق لا يعجبك شيء فيها, أهلها يعيشون فقرا مدقعا , تنخر في أجسادهم أمراض خبيثة بسبب التلوث البيئي الذي تخلفه الشركات وبنية تحتية تحت الصفر.

متسائلاً ؟ لماذا لم نسمعها يوما تدافع عن هؤلاء وعن حقهم؟؟, لماذا لم نسمعها إلا الآن ؟؟ وقال سمعناها هذه المرة وللأسف وهي تدافع عن نفسها فقط عن الفضيحة التي كشف خيوطها حلف قبائل حضرموت والتي ستنظم لجرائمها الكثيرة بحق حضرموت التي كانت بينها وبين كنديان نكسن . وذلك بعد أن أحست الوزارة بأنها وقعت في مواجهة حقيقة ومباشرة مع أبناء حضرموت والمنظمات المحلية والدولية.

كما دعا أيضا كل الخيرين والعاملين في هذه الشركات النفطية والمختصين عدم ادخار الجهد لكشف وفضح أي تجاوزات تقوم بها الشركات بحق حضرموت وأهلها وذلك من أجل منع مثل هذه الكوارث قبل وقوعها.

ودعا كل أبناء حضرموت للتفاعل مع هذه القضية الخطيرة كلاً في مجاله للتصعيد لإيقاف هذه المهزلة والجريمة الكبيرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى