تقارير

الغش يغزو مراكز الامتحانات وإحالة 300 مراقب للتحقيق بتهم تسهيل الغش والكشف 896 مخالفة منذ بدء الامتحانات منها 148 انتحال شخصية !!

الهوية / تقرير / خاص

 تنزيل (1)شهدت مراكز امتحانات الشهادتين الثانوية والأساسية خلال أيام هذا الأسبوع بروز عدد كبير من الأحداث المتعلقة بانتشار ظاهرة الغش في عدد من مناطق الجمهورية .

حيث اندلعت منتصف هذا الأسبوع اشتباكات مسلحة بين مسلحين وجنود من الأمن المركزي في مركز امتحاني بمحافظة عدن أسفرت عن سقوط قتيل يدعى تامر برو وإصابة شخصين آخرين بعد أن رفضت جنود الأمن الخاص السماح للمسلحين بتقديم الغش لطلاب من أقربائهم.

وفي محافظة عدن ايضا أقرت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة عدن في اجتماعها اليوم برئاسة المحافظ المهندس وحيد علي رشيد إلغاء امتحان مادة اللغة الانجليزية للشهادة الأساسية في 6 مراكز امتحانيه بالمحافظة نتيجة الغش وهي مراكز قتبان بالمعلا والاهدل بدار سعد وصلاح الدين وناصر لوتاه بالبريقة وخليفة و22 مايو بالمنصورة.
كما أقرت اللجنة إعادة الامتحان لطلاب تلك المراكز يوم الخميس المقبل 28 يونيو الجاري.
وشدد المحافظ على ضرورة اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل المخالفين في العملية الامتحانية .
إلى ذلك عبر الكثير من طلبة  الثانوية العامة في مدينة عن غضبهم الشديد بعد أن قالوا إن وزارة التربية والتعليم ألغت الامتحان بصورة مفاجئة .

 موضحين أنهم توجهوا صباح أمس الأول (الثلاثاء) إلى المراكز الامتحانية لأداء امتحانات مادة الرياضيات لكنهم فوجئوا بالمراقبين يبلغونهم بان الامتحان تم إلغاؤه .

 وقال عدد من الدارسين أنهم لم يعلموا بهذا القرار إلا لحظة وصولهم إلى المراكز الامتحانية معبرين عن سخطهم تجاه هذا الإجراء .

وبررت مصادر في وزارة التربية والتعليم بعدن هذه الخطوة بان سببها هو تسرب أسئلة الامتحانات إلى خارج مكاتب الوزارة قبل يوم من بدء الامتحانات.

إلى ذلك قالت مصادر إعلامية إن وزارة التربية والتعليم أعلنت إلغاء امتحانات مادتي ( الجبر والهندسة ، الجغرافيا) لطلاب الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي والتي كان مقررا امتحانها اليوم الثلاثاء في عموم المحافظات.

وأوضحت التربية فجر اليوم الثلاثاء أن أسئلة مواد (الجبر والهندسة – جغرافيا) للقسمين العلمي والأدبي جرى تسريبها في عدد من المحافظات ، في حين ذكرت مصادر بمحافظة تعز أن تسريب الامتحانات وقع بمطابع الوزارة بالعاصمة صنعاء.

وزارة التربية أصدرت تعميميا بإجراء امتحانات مادة الجبر والهندسة يوم السبت 28 يونيو الجاري ، والجغرافيا يوم الخميس 26 يونيو الجاري .

وفي محافظة ذمار أقرت اللجنة الفرعية للامتحانات أمس الأول  نقل مركز خربه أبو يابس الأساسي بمديرية عنس الى مركز 22 مايو بمدينة ذمار من بعد غد الأربعاء وأوضح الأخ احمد الوشلي مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة رئيس اللجنة الفرعية للامتحانات في تصريح له  أن أسباب نقل المركز يرجع الى التهجم على المركز من قبل المواطنين واقتحام المركز بالقوة ، مؤكدا انه تم تغيير كافة الملاحظين في مركز أسماء الثانوية في عتمه بسبب التهاون في أعمال الملاحظات ومعاقبة الملاحظين بجزاء لثلاثة أيام وإعطاء الطلاب فرصة أخيرة ما لم سيتم نقل المركز الى عاصمة المحافظة.

وفي محافظة صنعاء كشفت تقارير رسمية عن ضبط نحو 20 حالة انتحال شخصية في عدد من المراكز الامتحانية .

موضحة أن من بين المراكز التي ضبط حالات الانتحال فيها مركز الـ 30 نوفمبر والذي ضبطت فيه ثلاث حالات.

وفي ذات السياق كشف مكتب التربية بمحافظة صنعاء عن ضبط 18 حالة انتحال شخصية داخل قاعات امتحانات الثانوية العامة في المحافظة مشيرا الى انه  تم اتخاذ الإجراءات القانونية وطرد الطلاب من اللجان وسحب دفاتر الإجابة منهم .

إلى ذلك كشفت غرفة عمليات ولجنة الطوارئ في اللجنة العليا للامتحانات عن 896 مخالفة تم رصدها خلال 6 ايام من يونيو الجاري وذلك بحسب تقارير اللجان الفرعية للمرحلتين الأساسية والثانوية .

وتوزعت هذه الاختلالات والمخالفات بين ” 148انتحال شخصية ، 26 هروبا بدفتر الإجابة ، 154تجمهرا ، 16 تمزيقا لدفتر الإجابة ، 73 اقتحام مركز ، 14 اعتداء ، 48 غشا جماعيا، 9 غش فردي، 32فوضى وشغبا ، 16 محاولة اقتحام، 20 إطلاق نار ،3 خروج جماعي بدفتر الإجابة، 12 دخول مسلحين للمركز، 13 تجمعات داخل المركز، 2 إخراج دفتر وإعادته، 2 إخراج الأسئلة وإدخال إجابات نموذجية ، 12 تهديدا ، 4 دخول أفراد الأمن الى القاعات ، 12 تواطؤ و تهاون اللجان الأمنية ، 6 عدم تواجد اللجان الأمنية ، 11 ضعف الجانب الأمني ، 1 تهجم اللجنة الأمنية على العاملين.

هذا وقد وجه وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول بالتحقيق مع من ثبت تورطهم من العاملين على العملية الامتحانية في تسهيل وقوع مثل هذه الاختلالات , لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

ايضا ومن التدابير الوقائية التي قامت بها اللجنة العليا للامتحانات وفروعها في المحافظات نقل المراكز التي شهدت إختلالات ومخالفات أثناء سير الامتحانات وتغيير الملاحظين ورؤساء المراكز .

وتم إحالة أكثر من 300 تربويا للتحقيق منذ بداية انطلاق العملية الامتحانية الأسبوع لماضي لتورطهم في الإخلال بالعملية الامتحانات وجريمة الغش .

من جانبها وجهت وزارة الداخلية مدراء الشرطة في عموم المحافظات  وأمانة العاصمة بمحاسبة أفراد الحراسات الأمنية المكلفين بتأمين المراكز الامتحانية للشهادتين الأساسية والثانوية المقصرين والمتهاونين في أداء واجبهم لما يسببه هذا الإهمال من إشاعة للفوضى والغش في المراكز الامتحانية .

مؤكدة في توجيهها على إلزام مدراء الشرطة في المديريات على التواجد والتعقيب على الحراسات الأمنية للمراكز الامتحانية وعدم السماح لأي شخص بالدخول إلى حرم المراكز الامتحانية أو قاعات الاختبارات ومحاسبة الأفراد المقصرين في أداء واجبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى