حواراتخاص الهويهعناوين مميزة

الشيخ / محمد راحج العراسي عضو مؤتمر الحوار الوطني في لقاء مع “الهوية”:الجنوب وصعدة يجب أن تعاد لهم حقوقهم وحكومة الوفاق حكومة مصالح وكل واحد يصلح صاحبه

 

الشيخ / محمد راحج العراسي عضو مؤتمر الحوار الوطني، ضمن فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة ، وهو شيخ منطقة عراس الواقعة جنوب غرب يريم باتجاه إب، يسارا بعد الخروج من يريم بحوالي عشرة كيلومترات .
الهوية التقت الشيخ محمد راجح ، الذي تحدث حول مجموعة من القضايا التي تهم الوطن والمواطن ، وهذه هي الحصيلة .
SONY DSC

• كيف تسير الأمور في مؤتمر الحوار؟
…. الأمور تسير على ما يرام ،وان كان هناك تباينات او خلافات ففي الأخير كل الأعضاء يتفقون و إن كانت قضية صعدة و القضية الجنوبية ، يثار حولهما بعض اللغط ، لكن حتى إذا وجدت الخلافات حول بعض الأشياء إلا ان الأمور إنشاء لله تسير تمام ، والاختلاف لابد منه ، على مستوى البيت يحدث ذلك ، ولكن في الأخير، سيكون هناك اتفاق و ليس هناك مشكلة، فمؤتمر الحوار هو المخرج الوحيد لليمن و إنشاء الله نحن متفائلون بان يخرج المؤتمر بنجاح ومواقف سلمية، و نتمنى من الله، المخرج للشعب و الوطن، المخرج السليم و الآمن .

• ماذا عن الدعم الذي يتلقاه مؤتمر الحوار ؟
.. بالنسبة للدعم و الرعاية ، الدعم مستمر و الرعاية مستمرة من قبل فخامة الرئيس ومن قبل كل من يسعى الى إنجاحه .

• برزت خلافات شخصية بين أعضاء المؤتمر ، وصلت في أكثر من مرة حد التعارك بالأيدي ، إلام ترجعون ذلك ؟
..لا احد يستطيع ان ينكر ذلك ، لكن هذا يحصل فقط، عند الأشخاص الذين لا عقل لهم ،وأدعو الأعضاء بان يترفعوا عن هذه الأمور الصغيرة خاصة ،ولا اقصد جميع الأعضاء، و لكن قد ربما البعض و أتمنى ان لا يتكرر هذا، باعتبار ان هؤلاء يمثلون الشعب و الشعب وضع ثقته فيهم ومتفائل بالحوار على انه المخرج الوحيد لليمن .

ما هي توقعاتك والى أي مدى سيصل بنا الحوار ؟

..إنشاء الله المؤتمر يخرج بما يرضي الله ويرضي تطلعات شعبنا .
• بالنسبة لقضية صعدة و القضية الجنوبية أين وصلتا بالضبط ؟
..القضية الجنوبية و قضية صعدة ، من أهم القضايا الشائكة كما تعرفون، هؤلاء تعرضوا لظلم وسلب لأراضيهم وحقوقهم خاصة بعد حرب صيف 94م وهذه قضية كان يجب ان ينظر إليها بعين الاعتبار على أساس إرجاع حقوقهم، أما قضية صعدة فهي ايضا، قضية شائكة والجميع يعرفها، ولكن إنشاء الله الأمور ستحل ،الحكومة ما معها إلا الاعتذار ،حقوقهم يجب ان تعاد ،بيوتهم و أراضيهم وما لهم، فإذا أعيدت الحقوق رجعت الأمور الى طبيعتها .

• هناك قصور و بيوت كانت ملكا لأعضاء الحزب الاشتراكي ،تم الاستيلاء عليها بعد حرب 94 ، من قبل مسئولين ونافذين من الشمال والآن عندما علموا بان الأملاك ستعود لأصحابها قاموا ببيعها ؟
..الرئيس ،شكل لجانا بخصوص هذا و إنشاء الله ، ستقوم بما يجب عليها فعله وكل شيء يرجع لصاحبه.

• في أكثر من مرة يتعرض ابناء منطقة عراس لمشاكل ولا سيما التقطعات ، ما دوركم انتم فيما يحصل لأبناء عراس باعتباركم شيخا لهم ؟
..الجميع يعرف انه إذا حصل لنا شيء، فنحن اعتدنا ان لا نزج الأمور او نجعلها تتداخل في قضايا اخرى وحتى لا ندخل في مشاكل قد تؤدي الى ما لا يحمد عقباه ، وليس هذا عجزا منا، بقدر ما هو التزام بأوامر الدولة ،حيث نرفض ثقافة اخذ الحقوق مثل ما أخذت منا ولكن نفضل الحصول عليها بالطرق السلمية والراقية ، وكما تعرفون ان في الدولة مدراء لا يقومون بواجباتهم على أكمل وجه ، فأنت تواصل مع مدير الأمن ومع شخصيات اجتماعية إلا انه وللأسف لا نجد تجاوبا.
لذلك فان كثيرا من القضايا تستغرق وقتا طويلا لكن هذا لا يهم الأهم ان تنتهي هذه المشاكل بسلام.

• ما رأيك بمن يربط مشاكله ومصالحه بتفجير الكهرباء او أنابيب النفط او قطع الطرق ؟
..أدعو كل ابناء الشعب اليمني بشكل عام ،بان يتعاونوا مع الدولة ،كما تعرفون الدولة لوحدها لا تستطيع السيطرة على الوضع، كما ان الأزمة التي مرت بها البلاد جعلت مشاكل المجتمع تتضاعف يقابلها انتشار كثيف للمظاهر المسلحة و قطع الطرق والاعتداء على الكهرباء و ضرب أنابيب النفط و هؤلاء لا يقع ضررهم على شخص بعينه وإنما هو اعتداء على شعب بأكمله.

• هل وجدت الإعلام منصفا في تغطية المؤتمر ؟
..الإعلام غير منصف في تغطية المؤتمر في جلساته أبدا ، هناك جلسات يعلن عنها إعلان كامل و جلسات اخرى لا يتناولها أبدا. لذلك اعتقد ان هناك من يتعمد فعل ذلك من الجانب التنظيمي .

في ختام اللقاء ، كيف تقرؤون الوضع القائم حاليا؟
..الرئيس عبد ربه منصور هادي ، بأمانة يريد الصلاح والأمن والاستقرار للبلاد ويعمل جاهدا على إخراج البلاد الى الأمان، أما بالنسبة لحكومة الوفاق فانا على يقين بان المسألة مسألة كسب وكأن مسئولية كل واحد يصلح صاحبه، يريدون فلوسا ومناصب فقط . وهناك المحسوبيات وهم ناس محدودون ،يحرصون على تعيين أصحابهم والمقربين منهم حتى ولو بالثانوية او الإعدادية او حتى على مستويات او تخصصات اخرى .
في الختام ،أشكركم وأتمنى من الله لشعبنا الخير وان يجنبه المصائب والمحن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى