حواراتخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزة

السياسي المخضرم اللواء يحي الشامي يكشف خفايا حروب صعده في حوار ساخن مع الهوية

السياسي المخضرم اللواء يحي الشامي يكشف خفايا حروب صعده في حوار ساخن مع الهوية

نظام صالح وكان يخوف السعودية من الحوثيين من أجل الابتزاز ومصالح الساسة وراء استمرار حروب صعده

في حوار ساخن مع الهوية كشف الكثير من الخفايا والأسرار الهامة التي وقفت وراء استمرار حروب صعده الستة .. كما تطرق في حديثه إلى العديد من الجوانب الهامة في سياسة النظام السابق والذي قال أنه عمل على استثمار تلك الحروب لمصالحه ومصالح وحاهات قبلية وأنه عمل علىشق الصف في حزب الحق بداية واوجد انقسام بين من كانوا يسمونهم بالعلماء التقليديين كبار السن وبين الشباب كما دعم الشباب المؤمن ليس حباً فيهم ولا في الزيدية وأنما من أجل يستفيد من نشاطهم في تخويف السعودية بهم بهدف الابتزاز.

 وقال أن السلطة السابقة كان لا يوجد فكر لديها أو أي ثقافة وأكد أن الحوثيين لم يتلقوا اي دعم من إيران ولم يجدوا أي دليل يشير إلى هذا وغيرها من الجوانب الهامة التي ستجدونها في هذا الحوار الذي اجريناه مع العميد يحيى الشامي فإلى التفاصيل….

حــــــــاوره/ فاضل الهجري – أحمد المحـفلي

نبذة تعريفية:

اللواء يحيى محمد بن محمد الشامي من مواليد قرية المسكة مديريه السدة وادي بناء محافظة اب التحق بالسلك العسكري عام 1963م كطالب في الكلية الحربية حيث تخرج منها عام 65 ضابط في سلاح المدرعات كما خدم في القوات المسلحة وتدرج في المناصب القيادية حتى تسلم قيادة المحور الجنوبي وقيادة اللواء الثاني مدرع حتى  نهاية عام 84 وفي بداية عام 85 عين محافظاً لمحافظة صعدة وفي 87 بعث إلى جمهورية مصر العربية للدراسة العسكرية وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية، وبعد عودته من القاهرة عمل في مكتب القائد الأعلى حتى عام 90 حيث عين محافظاً لمحافظة مأرب حتى بدأت الحرب المشؤومه في صيف 1994م و في نهاية 95 قدم استقالته من العمل في محافظة مأرب وعمل في الجانب التنظيمي في المؤتمر الشعبي العام حيث انضم إلية منذ تأسيسه عام 82 وعمل عضوا في اللجنة الدائمة وبعدها عضوا في اللجنة العامة وفي نهاية 97 عين محافظا لمحافظه البيضاء حتى بداية 2006 ثم عين رئيسا للجنة الوساطة في محافظة صعدة وكان لا يزال حينها محافظا لمحافظة البيضاء، وبعدها عين محافظا لمحافظة صعدة في نفس العام حتى منتصف 2007م حيث تفرغ للعمل التنظيمي كرئيس لهيئة لرقابة التنظيمية والتفتيش المالي التي انتخبت لهذا العمل في المؤتمر العام السابع في دورته الاستثنائية في عدن, وبقي في هذا العمل حتى شهر مارس 2011 م حيث أعلن حينها انضمامه إلى ثورة الشباب، وبدأ مع زملائه بتكون تنظيم العدالة والبناء.

  •  بالنسبة لعملكم محافظاً لصعدة خلال الفترة الأخيرة  قيل بأن سبب تنحيتكم من قيادة المحافظة هي خلافات بينكم وبين أطراف في السلطة حول حرب صعده، هل هذا الكلام صحيح؟

**  قد يكون هذا وحداً من الأسباب وكان على ما أعتقد السبب الرئيسي أو كما تقول القيادات في السلطة أن التعيين في محافظة صعدة كان بغرض تهدئة الأوضاع حتى تتم الانتخابات الرئاسية والانتخابات المحلية بسلام ويشارك أبناء محافظة صعدة في هذه الفعاليات وعلى هذا الأساس طبعا عملنا في المحافظة على تهدئة الأوضاع واستطعنا أن نقنع كل أبناء صعدة بضرورة الأمن والاستقرار والعودة إلى منازلهم والمشاركة في الانتخابات الرئاسية والمحلية وكانت محافظة صعدة هي الأولى في نتائج الانتخابات الرئاسية والمحلية أيضا على مستوى الجمهورية .

  •  وهذا ما خلق الكثير من التساؤل والأخذ والرد حيث  قيل بان الحرب تعلن باتصال وتوقف باتصال وكأن هناك اتفاقا بين رئيس الجمهورية الأسبق والحوثيين كيف تفسر هذا؟

** الحرب طبعا قد تكون من جانب السلطة هي حرب استثماريه، وهذا ما أكدته الرسائل المنشورة في  ( ويكليكس) حيث جاء في رسالة كانت موجهة من الخارجية الأمريكية كما اعتقد إلى السلطات السعودية تؤكد على ضرورة مضاعفة الدعم للحكومة اليمنية أو للرئيس اليمني لمواجهة الشيعة والحوثيين في محافظة صعدة، وردت السلطات السعودية على لسان الأمير / محمد بن نايف حيث قال: إننا قد دعمنا بكل ما نستطيع، لكن بعض الشيكات التي ندعم بها الحكومة اليمنية تجير لحساباتهم الخاصة في سويسرا، وهذا دليل على أنها كانت حرب استثمارية ليس على مستوى السلطة فحسب بل على مستوى كثير من الوجاهات الاجتماعية والقيادات العسكرية، لأن تلك الحرب أو إي حرب تخلق أمراء حروب يستفيدون منها على حساب الدماء والأشلاء والخسائر التي تحدث للمواطنين في الممتلكات وفي كل جوانب الحياة .

  •  لكن بعض الآراء تذهب إلى أن الخلافات في صعدة أساسها قيام جماعة من الإخوان المسلمين أو من الإصلاح بتخويف الرئيس السابق صالح من توسع الحوثي، من أجل أن يدخلوا صالح والحوثي في آن واحد في تلك المعمعة لإضعاف الجانبين ماذا تقول عن هذا؟

** الذي أعرفه من خلال متابعتي أن السلطات عملت على شق  الصف في حزب الحق بداية، حيث أوجدت انقساما بين من كانوا يسمونهم بالعلماء التقليديين كبار السن وبين الشباب وقد عملت على إنشاء جماعة الشباب المؤمن وهم حسين الحوثي وجماعة كبيرة معه ودعمتهم الدولة ليس حبا فيهم ولا في المذهب الزيدي ولا في هؤلاء الأشخاص، ولكن كرها لحزب الحق ومحاولة للقضاء عليه من الداخل.. وقد بدأت جماعة الشباب المؤمن نشأتها وكانت السلطة تستفيد من نشاطهم في تخويف السعودية بأن هؤلاء يشكلون خطرا عليكم باعتبار أن السعودية لها رأي أو لها وجهه نظر في اليمن أو اليمنيين بشكل عام .

  •  وما علاقة الإخوان والسلفيين بهذه التشكيلات خصوصا انه كان هناك مجموعة من أتباع مقبل الوادعي قالت بأن وجود الحوثيين لتدميرهم أو للقضاء عليهم فيما يرى الطرف الآخر أن وجود الوادعي كان لتدمير الزيدية، كيف تربط بين هذه الآراء؟

** لا علاقة بين وجود الشباب المؤمن أو حزب الحق بشكل عام لمواجهة مركز الحديث في دماج، ولكن وجود مركز دماج كان بغرض وجود خلخله..لذلك عمل الشباب المؤمن على المحافظة على هوية الناس ومذهبهم من الطمس..

  •  وهل كان للسعودية تدخل في هذا الخصوص أو دعم للسلفيين؟

** التقيت أكثر من مرة بالشيخ مقبل الوادعي رحمه الله عندما كنت محافظا لمحافظة صعدة وقال لي ان له موقفا من آل سعود لأنه كان من جماعة جهيمان الذي دخل الحرم المكي، وأنه فر من السعودية هاربا إلى اليمن.. فقلت له: من أين هذا الدعم لأن المركز في دماج في تلك الأيام لم يكن السلفيون والوهابيون قد توسعوا بهذا الشكل الذي هم عليه الآن، كان نشاطهم محدودا ولم يكن لهم وجود في معبر كما هو الآن يعني ما كان لهم وجود إلا في دماج وذلك في عام 85 و86 وإلى عهد قريب.. فعندما زرناهم إلى المعهد.. الطلبة كانوا من كل المحافظات، وهناك المباني السكنية والمطبخ الذي يوفر الغذاء لكل الطلبة في الثلاث الوجبات والمتعاطفون معهم كانوا محدودين.

  • تقصد أن الدعم كان وارءه شيء ؟

نعم، فقد قلت له ( أي الوادعي) من أين لكم النفقات؟ انتم تقولون إنكم مختلفين مع الأسرة الحاكمة في السعودية فمن الذي يدعمكم، وكان الدعم الداخلي محدود؟ قال نحن يدعمنا المشائخ ، مشائخ العلم في السعودية مثل ابن باز وغيره.

  • ومن الذي يدعم مشائخ السعودية؟

هم مدعومون من الزكاة ومن السلطة، فالسلطة، في السعودية متقاسمين السلطة سلطة سياسية وسلطة دينية، فقال: نحن يدعمنا مشائخ وعلى رأسهم ابن باز، وكان وقتها ابن باز حيا يرزق .

  • سيدي العزيز أشرت في ردك السابق أن السلطة اليمنية استخدمت الحوثيين لتخويف السعوديين ربما في فتره من الفترات ما هي الأهداف من وراء ذلك؟

كانت محاولة أن السعودية تقدم الدعم المادي للحكومة هنا، وأيضا إظهار عدم قدرة المشائخ القبليين الذين يتقاضون مرتبات من السعوديه لتقول للسلطات السعودية ان هم غير قادرين على عمل أي شيء لكم، ونحن فقط يمكن ان نقدم لكم أو على استعداد لتقديم أي خدمات، ونحن كسلطة مستعدين أن نقدم كل ما تطلبونه .

  • هل كان ذلك قطعا للطريق مابين الشيخ عبدالله وأبنائه والسعودية ؟

الشيخ عبدالله وغيره من المشائخ كان يقولوا كيف نستطيع أن نقطع العلاقة مع السعودية؟.. وكانوا أي السلطة هنا قد طلبوا من السعودية اكثر من مرة، لماذا لا تعطونا المبالغ بنظرنا ونحن نسلمها لهم؟.. على أساس أنهم يربطون المشائخ بالدولة بدلا أن يكون ارتباطهم بالسعودية مباشرة ، لكن الوضع ظل على ما هو عليه حتى الآن.

  • انتم عملتم كمحافظ في عام  1985 م، هل كنتم تتوقعون أن يأتي يوم وتحدث خلافات داخل صعدة من خلال مشاهدتكم لدماج والاطلاع على ما كان يجري في صعدة كحركة الشباب المؤمن خلال عقد التسعينيات أو قبل الحرب؟

الخلافات كانت موجودة لكنها كانت خلافات فكرية.. خلافات مذهبية .

  • كيف تحولت إلى حرب مسلحة ؟

تحولت الى حرب مسلحة لان السلطة والداعمين لهذه الحركة السلفية الوهابية شعروا بان الحوثي وأتباعه بدأوا يشكلون قوة وأن هذه القوة عجزت السلطة عن إخضاعها فبدأوا يفكرون بوجود قوى عقائديه تواجههم.. بقصد مواجهة العقيدة بعقيدة.. فبدأوا بدعم السلفيين الموجودين في هذه المراكز لمواجهة ما يسمونهم بالشيعة والزيدية الذين يشكلون خطرا على اليمن وعلى السعودية.

  • من الذي قال إنهم يشكلون خطرا؟

السياسيون هم الذين يقولون هذا، وهذا كلام معلن .

  • ما هي  حقيقة الحرب، مثلا نحن الآن نسمع الأخبار حول ما جرى في الجنوب لكن في صعدة مازالت الأمور مكتمة ولم يعرف عنها شيء مع أنها كانت ست حروب؟

كما قلنا بداية كان الدعم من السلطة في اليمن، لكن القائمين على الحركة لم يحققوا أهداف السلطة.. شكلوا حركه فكريه مستقلة.. بدأت السلطة هنا تخاف هذه الجماعة واعتبروا أنهم يشكلون خطرا .

  • هل السلطة  تخاف على الفكر؟ اذا كانت يوم تدعم اليهود، ويوم تدعم الصوفيين، ويوم تدعم السلفيين، ويوم تدعم الشباب المؤمن، ويوم الإخوان المسلمين، هل تخاف على الفكر اذا كانت تتعامل بهذه الطريقة مع كل هؤلاء؟ أم أن هناك خوفا من أمر آخر؟

لا يوجد فكر لدى السلطة حتى تخاف من أفكار أخرى ، وكانت كل التحالفات التي تتم مع كثير من القوى الدينية هي لخدمه السلطة وقوتها ومنافعها، وما يجري الآن من تحركات وتجمعات ومؤتمرات ضد الشباب والثورة الشعبية هذا أكبر دليل، وكان آخر اجتماع لما يسمى جمعية العلماء الذين حرموا الخروج على ولي الأمر وحرموا الاعتصامات والمسيرات والتظاهرات، بمعنى انهم حرموا كل شي في حياة الانسان كانسان ينبغي ان يعيش حرا على أرضه وان يصنع مستقبله بيده، فهذه التحركات والتحالفات هي قديمة جديدة وستظل مادامت تخدم السلطة .

  • هناك الكثير من التناولات تحدثت عن بداية الحروب في صعدة بأنها كانت نتيجة مماحكات سياسية بين أولاد صالح وعلي محسن الأحمر مما ادى الى دعم هذه الجماعة سواء جماعة السلفية أو الحوثيين، كيف تنظر إلى هذا الجانب تحديداً؟

هولا ليس لديهم فكر معين، القضية هي سياسية، كيف نقوي طرف على الآخر؟ كيف نستخدم جماعة من الجماعات ضد جماعات أخرى؟ القضية كانت قضية مصلحة سياسية وليست فكرية، لان الثقافة الدينية لدى أركان السلطة ضعيفة، بكل الأحوال ليس لديهم تشبع بثقافة -أي ثقافة- أو مذهب أو فكر.. كان التعامل كله تعامل سياسي بامتياز .

  • نستطيع أن نفهم من كلامك أن الدولة كان لا يهمها من يغلب بقدر ما يهمها مصلحتها التي تحصل عليها حتى من أطراف خارجية؟
  •  وهذا ما كان حاصلا.. اعني كما قلنا في البداية إنها حرب استثمارية استفادت منها السلطة وركائزها وحلفائها خصوصاً في المنطقة الشمالية السعودية.. طبعا لها مصالحها.. والحكام لهم مصالحهم ومن في الوسط أيضا يراعون مصالحهم، وكل طرف يحاول أن يحافظ على مصالحه.
  • وماذا عن علاقة الحوثيين بإيران؟

كنت اسمع هذا قبل ان اتعين في محافظة صعدة عام 2006م-2007م بان هناك دعم إيراني، وعندما عينت هناك حاولت البحث عن الحقيقة بأن نجد دليلا على هذا الدعم دليلا ماديا ، طبعا الإشاعات والكلام شيء والواقع شيء آخر.. لكن للأمانة لم أجد أي دليل مادي أقتنع به أستطيع أن أؤكد للسلطة عن وجود دعم إيراني لهؤلاء الجماعة، أو الحركة الموجودة في صعدة.. ثم كيف سيصل الدعم خصوصا المسلح كما يقال إذا كانت الدولة مسيطرة على كل الجهات والمنافذ والطرق, ومن الاتجاه الآخر السعودية ولا يعقل أن يأتي دعم إيراني عن طريق السعودية .. فهل يعقل أن يأتي دعم عن طريق السماء لأنهم لا يملكون ميناء في محافظة صعدة حتى نقول أن المدد ياتي عن طريق البحر ولا يوجد لديهم مطارات وطائرات لنقول ان الدعم ياتي عن طريق الجو وكل الطرق المؤديه اليهم كانت مغلقه .

  • إذا كيف كانت تصل إليهم الأسلحة ؟

انا عندما كنت هناك محافظا لصعدة كان وجودهم محدود كان وجودهم في نقعه ومطره وهذه شعاب غير ماهوله بالسكان ولا تتوفر فيها مقومات الحياه وكانت المواقع تحيط بهم من كل الاتجاهات فعندما كانوا يتعرضوا للقصف المدفعي من القوات الجويه ايضا كانوا يهاجموا بعض المواقع وكانوا يحصلوا على اسلحه من هذه المواقع وعندما توسعوا كما نعرف جميعا استطاعوا ان يستولوا على دبابات فكانت اسلحتهم من غنائم الحرب وايضا كما نعرف محافظة صعدة كانت سوق للاسلحه تباع فيها كل انواع الاسلحه وكان هناك تعاطف من قبل المواطنين .

  • طيب من اين كان يوفرون قيمة الاسلحة لشرائها؟

بالترغيب والترهيب كانوا يحصلون على دعم .. بعضها رغبة وبعضهم رهبه وكانوا يقدم لهم الكثير من تجار الاسلحه السلاح.. ويقدموا لهم المال ..وكانوا يحصلواعلى تبرعات وكانت قليله جدا من اشخاص واستطاعوا لانه عندما كان يلقى القبض على بعض المقاتلين معهم في قمم الجبال  بياكل حبات الذره بدون طباخه وبعض الاحيان يبلوه مع الماء وياكلوه .

  • اشرت انك لم تطلع على اي دليل مادي يوكد على ان هناك دعم ايراني للحوثيين هل هذا كان سبب اعتراضك على الحرب في صعدة في الحرب الرابعه ؟

لو وجد هذا الدليل لاعلن لان الدوله ليست عاجزه ان تمسك اسلحه او اليات او معدات فالمفروض انه قد اعلن سواء هنا او في السعوديه او امريكا  .

  • هل كان هذا سبب اعتراضك على الحرب بعد ان تبين لك انه لا يوجد اي دعم ايراني ؟

انا كانت لي وجهة نظر مفادها ان تتم التسويه السلميه من خلال الحوار وقد كنا شكلنا من خلال لجنة الوساطة لجنة حوار.. ولجنة الوساطة شكلت بقرار من الرئيس نفسه وانا استدعيت – وكنت حينها في البيضاء- الى عدن وتسلمت قرار الرئيس بتشكيل هذه اللجنة و اضيف اسمي عندما حضرت كرئيس للجنة وتحركنا قبل يومين من عيد الاضحى بداية 2006 الى محافظة صعدة وصباح يوم الاضحى كنا في صعدة وانتقلنا بالطائره انا واللواء علي محسن الى صنعاء و قضينا اجازة العيد ثلاثه ايام في البلاد ثم عدنا لمارسه عملنا في لجنة الوساطه.. وحينما عينت محافظا لصعدة ايضاً، اقصد انه كان لي وجه نظري بان تتم تسويه الخلافات بالحوار .

  • وماذا عن وجة نظر الاخرين في اللجنة ؟

كان معظم الاخوه في اللجنة مع هذا التوجه .

  • بما فيهم علي محسن ؟

لكن الحرب دائما تترك في النفوس اشياء.. وهذا ما ظهر حتى الان خلال الثوره بما ان الناس كلهم في خندق واحد وفي مكان واحد لكن يظل في النفوس شي من الماضي وماسيه ومخلفاته .

  • استاذي العزيز في سياق الدلائل على الدعم الايراني للحوثيين ، تحدثت الانباء كثيرا عن اللقاء القبض على سفن او قوارب ايرانيه في بحر ميدي وهي تحمل اسلحه للحوثيين.. ماريك بهذا وهل اطلعتم عليها ؟

هذه سمعنا بها لكن الحقيقفه ان هذه الباخره او القارب كانت فارغه لا تحمل الا البحاره وكما يقال كانت تحمل شخص توفي كانوا يحاولوا ان يجنحوا الى اي منطقه على اليابسه ليدفنوه ، لم يكن هناك اسلحه ولو كان هناك اسلحه لاعلنت، الاسلحه التي قالوا انهم القوا القبض عليها في دبي انها تابعه لهم كل هذا تلفيق واشاعات لا اساس لها في الواقع

  • انتم عندما كنتم في اللجنه، هل وصلتم الى حقائق معينه أو بحثتم عن اشياء متعلقة بالاحداث ام انكم لم تصلوا الى شي ؟

نحن الحقيقه كنا وصلنا معهم الى حلول كثيره .

  • انا اعنى هل وصلتم الى حقائق حول المشكله نفسها مثلا انتم ناقشتم الحوثيين لماذا قامت الحرب وناقشتم الطرف الاخر لماذا الحرب فتوصلتم الى شي ؟

لم نكن نحاول ان نوسع شقة الخلاف.. كنا ناتي الى القضايا دون البحث عن اسبابها لان كل واحد يشكو وفي الوقت الذي انت لاتستطيع ان تجمع الطرفين الى طاوله واحدة ولكن كنا كوساطه نقوم بالمهام نيابه عن الاطراف كلها.. وكنا قد توصلنا معهم الى اتفاقات .. كانت المشكله ان كل مايطلبه الاخ الرئيس السابق انهم يمتنعوا عن ترديد الشعار .. وقد صدر قرار من مجلس الدفاع ان يتوقفوا عن ترديد الشعار وعن تدريس الملازم ويسلموا اسلحتهم الشخصيه والثقيله وان يسلموا انفسهم الى اجهزة الامن – وكانت بمثابة تهديد حينها- عندما وصلتني القرارات اتصلت بالمشير علي عبد الله صالح وقلت له هذه القرارت مقبوله ونافذه .. لكن قضيه تسليم الاسلحه هذا قد لا ينفع لانهم سيحتجوا ويقولوا اذا قد سلم الشعب اليمني كله اسلحتهم سنسلم اسلحتنا .. وكان ردهم ان اسلحتهم التي معهم ليست ملك للحوثي انما هي ملك قبائل .. اسلحة قبائل همدان وقبائل سحار وقبائل اخرى, والذين يازرونا وينصرونا ياتوا باسلحتهم يقاتلوا معنا لكن اذا سلم اليمنيين كلهم اسلحتهم فنحن على اتم الاستعداد.. وبقيه الاشياء قبلوا بها وفي رساله – كانت موجوده معي-  بلغناهم بها في الرئاسه بانه نحن على اتم الاستعداد بالالتزام بعدم تدريس الملازم وعدم ترديد الشعار لمدة عامين – وقد كنا طلبنا منهم هذا-  وان نعمل جميعا لحل اي مشاكل من خلا ل الحوار وكنا  قد حددنا خمسه علما من العلماء الزيديين الكبار وقلنا لهم انتم حددوا اذا كان لكم فكر او عندكم رؤيه .. حددوا خمسه علماء من جانبكم ونتحاور وتكون مرجعيتكم جميعا فيما اختلفتم فيه .. الوالد محمد المنصور والوالد حمود المويد والوالد احمد الشامي وكبار العلماء اذا ماختفتم على شي يكونوا هم المرجعيه وما وراءه يكون نافذ.. فقالوا نحن مستعدون وردوا علينا بهذه الرساله انهم لمدة سنتين سنتحاور ويتوقفوا عن ترديد الشعار في كل مكان لانهم قد كانوا طلبوا مننا ان نخصص لهم اوقات حتى بعد صلاة الجمعه فرفضنا فطلبوا ان نحدد لهم مساجد فقلنا لهم لا يمكن ان نحدد مساجد لكم ومساجد تكون للاخرين كانوا قد قدموا عدة بدائل ولكننا كنا نرفضها وفي الاخير توصلنا الى ان يتوقفوا عن ترديد الشعار وتدريس الملازم في كل مكان ولمدة عامين والحوار يجري .

  • ماذا حصل اذا، لماذا لم تنته القضيه ؟

لم يكن هناك اراده لانها القضيه، القضيه كان يجب ان تستمر لانها ارضاء للدول الخارجيه واستثمار في الداخل .

  • ما موقفكم بعد الحرب ؟

نحن ظلينا خلال عام 2006 في حالة من الهدوء والاستقرار وزرنا كل عزل محافظة صعدة عداء مطرة ونقعه لأنهما غير ماهوله بالسكان وال سالم في مديريه كتاف زرنا كل المديريات بعزلها ومناطقها والتقينا بهم وتحاورنا معهم وتبادلنا الاراء .

  • هذا بعد الحرب الرابعه ؟

قبل الحرب الرابعه .. وكان الناس كلهم على قناعه بان الامن ولاستقرار هو اساس الحياه والامان قبل الايمان ولكن كان هناك اجتماعات احياننا مع اللجنه الامنيه وكانت مكونه من كلا القيادات الامنيه والعسكريه .. على سبيل المثال عندما كنت اتحدث مع الاخوه القاده اعضاء اللجنه الامنيه باننا يجب ان نعزز الثقه مع هولا الناس وان نشعرهم بانهم مواطنين وليس اعداء بحيث نبداء بانزال الكثير من الجبال  وقد قمنا بانزال ناس الى صعدة وكان بالتزام من عبد الملك الحوثي بان يعودوا مواطنين صالحين في قراهم وبيوتهم .. لكن عندما كان بعض المواطنين من المنتفعين يقولوا انهم عادوا ليرددوا الشعار ويجتمعون في بيت كذا وكذا ومن هذا الكلام فقلنا لهم بان هذا شي طبيعي وانهم سيكونوا ناس عاديين.. فقالوا لنا بانهم عادوا ليحملوا السلاح .. فقلنا لهم اطرحوا انتم السلاح وهم سيطرحوه مثلهم مثل غيرهم.. اما ان تقولوا انهم يتجمعون او يلتقون في مقيل فنحن لا نستطيع ان نمنعهم من هذه الاشياء فكانت تحدث ردود افعال, عندما يعود هولا الذين كانوا في الجبال تحدث ردود افعال من ناس في الدوله, او من الناس الذين لا يريدونهم والذين بينهم خلافات معهم حتى خلافات خاصه فيما بينهم .. لكننا اعدنا الكثير منهم, حتى ان بعض الاخوه يقول كيف بترجعوهم فقلنا لهم ايش الذي تشتوه ان رجعوا قلتم ليش وان جلسوا في الجبال قلتم ليش.. يعني اين نشلهم ام انه ينزل من الجبل ويرجع بيته والا خليناه في الجبل، اود ان اوصل لكم فكره انه عندما التقينا في اللجنه الامنيه وحاولنا اقناع الاخوه بالقبول بالاخر كما يقال القبول بهؤلا كمواطنين ويعودوا للحياة الطبيعية ولهم مثل مالغيرهم من واجبات وحقوق فقال احد الاخوه من القادة هولا شيعه صفويين وجمل كثيره لايمكن القبول بها وقال بانه يجب علينا ابادتهم.. ادو لهم غازات سامه وبيدوهم.. اذا كنا لا نرضى بهم كمواطنين ما بلا نبيدهم او ان الوضع يسظل هكذا .. هو في قمة الجبل وانت في القمه الاخرى او في  الوادي والقتال يضل مستمر، هذا كنا في بداية التهدئه ونحن قد بدأنا نرجع الناس.. بعدما خلصنا الاجتماع  دعيت الاخ القائد هذا الى غرفه لوحدنا فقلت له انا اجهل هذا المذهب الاثني عشري والصفوي والشيعي اريد منك ان توضح لي ماهي الفوارق بين هذا المذهب والمذهب الشافعي والزيدي وغيره فقال لي هم بيقولوا لنا هذا الكلام والا انا ما اعرفش حتى مذهبي فقلنا الحمد لله ما دام هكذا .

  • ولذلك كنت في البداية قد سالتك ان كان هناك من يعمل على اثارة القضيه لان الزيديه والشافعيه متعايشه مع بعضها البعض منذ 1000 عام تقريبا ؟

صحيح فمثلا نحن منطقتنا منطقة تماس .. منطقة التقاء في وادي بناء بين المذهب الشافعي والمذهب الزيدي سيلة وادي بناء هو الحد الفاصل من اعلى الوادي الى ان يصل الى ابين, تجد مثلا وانت متجه في اتجاه الجنوب في الطريق الرئيسيه على يسارك خبان او قبيله خبان او مخلاف خبان على المذهب الزيدي وعلي يمينك مخلاف الشعر على المذهب الشافعي تنزل شويه الى النادره على شمالك مركز القضاء هولا زيديه وعلي يمينك العود الى نهاية الشمال شافعيه وفي هذا السياق تطرق الى مجموعه من الامثله التي تعكس القبول بالاخر في الطقوس الدينيه بين المذهب الزيدي والشافعي .

  • انا احاول اسالك حول الحرب وانت تتهرب من السؤال، انا اريد ان اعرف موقفك من الحرب بعد الوساطه؟

الحرب استمرت وانا محافظ .

  • موقفك من القبول او الرفض خصوصا بعد اطلاعك بعدم وجود دليل على الدعم من جهه خارجيه للحوثي؟

عندما بداء الاعداد للحرب انا كان لي راي فيها واجتمعنا في صنعاء في اللجنه الامنيه العليا برئاسىة الرئيس السابق وكان بعض الاخوه متحمسين فقلت لهم من ستحاربون هذه حرب استثماريه لن تحقق اي نتائج .

  • من كان ابرز المستثمرين فيها ؟

هم كثير وهم معروفين ليسوا مجهولين، قالوا نحن نعطيك مهله اسبوع على اساس اليهود يعودو الذين طردوا من ال سالم وعلى اساس انهم ينسحبوا من موقع عزام, وطرحوا بعض الاشياء.. فقلت لهم انني ساتفاهم معهم، اجتمعنا يومها وكان الخميس صباحاً في اللجنه الامنيه وكذلك اجتمعت مع الاخ علي محسن بعد العصر لنؤكد على الاجرات التي تتخذ بناء على موافقه اللجنه الامنيه العليا، في يوم الجمعه تحركت من هنا من صنعاء وانا الطريق يتصل بي احد الاخوان في لجنة الوساطه ويقول لي بانهم اتصلوا به من الحوثيين ان القوات المسلحه هجمت علي جبل ضخ شوف فوق آل عمار وانهم احتلوا الجبل – هذا فجر يوم الجمعه وانا في طريقي الى صعده- فقلت له ان ليس لدي علم بهذا .. بالطبع حصلت مناوشات وبدات المعركه فقلت لهم ( اي جانب الدولة) ليش يا اخوان تحتلوا هذا الجبل فقالوا لنؤمن الطريق في الصفراء وغيرها – والجبل لم يؤمن الطريق الى اليوم من تلك الايام لانه في مرتفع والطريق بعيده انا اعتبر هذا الموقف لتفجير الموقف واشعال الحرب- فقلت لهم كيف الان فقالوا نحن لا يمكن ان ننسحب فذهب اولئك الى قطع الطريق فلم تكن المعونات الغذائيه الا عبر الطائرات الهيلوكبتر، بداءت الحرب من ضخ شوف، كان لي وجهة نظر اذا كان لابد من الحرب كانت لدي خطه كيف يمكن ان نواجه الحوثيين او نعد او نخطط، قبلوا بالخطه ولكن لم يعملوا بها.

  • لماذا ؟

والله لا ادري ولا احد يعرف مافي رؤس الاخرين .

  • هل ترتب على  هذا الشي مواقف منك ؟

انا عملت رساله الى الاخ الرئيس السابق وقلت له اني اصبحت اسمع ولا ارى وارى ولا اسمع واحياننا لا اسمع ولا ارى ولهذا ارجوا قبول استقالتي، كانت تنفذ الكثير من العمليات دون معرفتي ودون علمي فقلت لا يمكن أن بقى كوز مركوز او محافظ بدون صلاحيات ليس في يده القرار فاتصل بي الرئيس وقال حاول واذهب الى القصر الى عند الجماعه لان مركز القيادة والعمليات كان في القصر الجمهوري، فقلت له اني لا استطيع البقاء في هذا المنصب، فقال لي خمسة ايام ونلتقي، اقفلت التلفون وبداءت احزم امتعتي .. الطريق كانت مقطوعه وانا اريد ان ارجع صنعاء ، لم يكونوا يتوقعوا مني ان ارجع صنعاء بحكم ان الطريق مقطوعه فلابد لي ان اطلب طائره لتقلني الى صنعاء، بعد صلاة الفجر جهزت نفسي وخرجت براً لانه الوقت المناسب حيث الناس يبدوا يرتاحوا، مشينا الحمد لله لم يعترض طريقنا احد لا من هؤلا ولا الاخرين الى ان وصلنا الى نقطة الازرقين واتصلوا بهم قالوا محافظ مارب دخل صنعاء وكنا في خمس سيارات، فانزعج الاخ الرئيس لماذا ارجع صنعاء، وكان حينها الاخ علي محسن واللوا مطهر رشاد المصري في صنعاء اتوا ليحضروا اجتماع اللجنه الامنيه لكني لم اذهب الى الاجتماع لانه اجتماع قرار حرب لم يعد قرار وساطة او تفاهم او حوار، فبمجرد ان دخلت من النقطه بلغوا ان علي محسن ورشاد المصري قد هم في المطار فوق  الطائره مسافرين، اتصل الرئيس لعلي محسن قال له اين انتم فقال له نحن عند بوابه المطار فقال له ارجع انت والمصري فرجعوا واعلن القرار بالتعيين كمحافظ وادى اليمين الدستوريه ببزته العسكريه ثم عاد الى المطار متوجها الى صعدة ونحن وصلت لنا الرساله انه تم التعيين.

  • بمعنى انه لم تتم اقالتك انما انت من طلب الاستقاله ؟

انا في محافظة صعدة المره الاولى استقلت وفي محافظة مارب استقلت وجلست ثلاثه اشهر هنا في صنعاء والمره الثانيه في محافظة صعدة استقلت، اما من محافظة البيضاء فكان نقل الى محافظة صعدة.

  • هذا كله كان اعتراض على انك لا تملك القرار، ماهو الشي الذي كان يشعرك بانك لا تملك القرار ؟

  *** لماذا يقول هؤلاء شيعة ولا يمكن ان نقبل بهم ويحفظ حياة اليهود؟؟

الدولة مسؤلة عن تامين كل رعايها بمختلف اديانهم رغم انة موجود ظغوط خارجية وهى ان اليهود هم الجنس المفضل وقد تم طردهم لانهم ينشروا الفساد وان كانت الاشياء هذة طبع فيهم  خاص بهم  سواء صناعة الخمر او غيرها فكان عليهم ان يطهروا البلد

كان هناك رسالة من احد قادتهم انهم يغادرو صعدة ثم بعد ذلك طلعنهم الى صنعاء لكن التفقنا بعد ذلك انهم يعودا لانهم رفضوا العودة وان الحوثيين مشتعدين ان يعملو لهم حراسة الى بيوتهم حتى لايعتدي عليهم احد ولكن نحن رفضنا هذا وقلنا ان الحكومة هى التي ستحميهم لذا لابد من عمل قسم شرط هناك وهم فبلوا ولكن من شروطهم البحث عن ةسكن الهؤلاء العسكر في القرية  ومن ثم ابنو القسم حيث ما شاتم  وكان فعلا عندنا مخصصة الاعتماد قسم شرطة في دار سالم ومحافظات قريبة وتم الاتفقاق على هذا الاساس

*** لماذا لم يعود اليهود؟؟

تفجر الحرب

 ***الان حاليا تسمع عما يدور في حجة من تقطعات  واتهامات كيف تقراء هذا الوضع؟؟

صعدة كان مؤى لكل من لاجاء اليها خلال سنوات الحرب من كل المحافظات  من ابناء محافظة حجة او صنعاء او عمران فقد كانت صعدة المهرب الوحيد لهم من كل المضيقات  التي يجدوها وهناك يلتحقوا باخوانهم  المتوجدين هناك ويحملوا السلاح انتقاما من موقفهم

  • كيف انتقلت الحرب الى حجة ؟

بعد الانتصار الجزئي للثورة وبعدان تمكن الحوثيين واتباعهم من السيطرة على محافظة صعدة وتامينها بدا الناس العودة الى حياتهم الطبيعية ومن ضمن من عادوا الكثير من ابناء محافظة حجة  بحكم انها محافظة مجاورة ولكن الان يعودا بافكارهم التي اكتسبوها هناك وبدا لهم نشاط محدود رغم ان هذا النشاط ازعج الاخرين الكثير من القوى الحزبية وازعج الدولة

وبدا هؤلاء يتوسعوا وينتشروا وبدا لهم حركات مشبوة كما تسمى رغم ان الاخرين يتحركوا وهذا حق من حقوق اى حزب او تنظيم لاينفع ان تحرم على حركة او حزب وتحلل لهم فهم يعتبروا هم متمردين رغم انهم في حزب واحد ،عودة هؤلاء الناس الذين كانوا هناك لاشهر او سنوات بعضهم شكلت هاجس خوف عند الاخرين بان هذة الارض لهم كيف ياتوا هؤلاء رغم انهم عادوا الى بيوتهم  بما فيهم المداني الذي عاد الى بيتة  فهم ليسوا بالاغرباء حتى يدعوهم بالغزاة لانهم عادوا بفكر جديد يريدوا عمل ما في فكرهم  وهذا ما ادى الى تقالب القوى عليهم  بدعم

هنا يقال ان الحرب بالوكالة  بين دولتين ايران والسعودية؟؟

يكمن وجود اسلحة سعودية وذلك بفعل الشريط الحدودي المتصل بيننا والكن اين الحدود مع ايران

 الحوثيين موجودين على حدود محافظة صعدة الى حرض  والاسلحة تدخل من هذة ااماكن وهم متوجدين اما على الحدود او في قراهم او في طرق الخلفية او في اى مكان عندما تصلهم معلومات ان هناك اسلحة في اى مكان  يتقطعوا لها  قبل ما توصل  لكن عنما تقولوا الحوثيين تقول من اين بمعنى انة لايوجد دعم للحوثيين من ايران  واعتقد ان هناك ناس مستفيدين من ايران اكثر من الحوثيين خصوصا في الفترة الحالية لان بينهم اتصال مباشر وبينهم زيارة متبادلة  ولكن قيادتهم لاتستطيع الوصول الى صنع

  • بماذا تفسر الموقف  الايراني المتشدد الى جانب انصار اللة ؟؟

يجمعهم فكر كفصيل من فصائل الشيعة

  • هل يعنى هذا ان الشيعة او الحوثيين او جماعة انصار اللة اقرب الى الاثنى عشرية من الزيدية؟؟

هم ينكروا هذا ولكنهم متاثرين بالامام الخميني وحسن نصر اللة  ويحاولوا انهم يقلدوهم

  • جماعة الحوثي أو أنصار الله في صعدة هل تخطوا نحوتكوين موقع لها مثل حزب اللة في جنوب لبنان؟؟

ربما يفكروا اذا ظل الناس يتكالبوا عليهم.. ربما يفكر ان يكونوا شي لان الجيران لهم موقف معهم

  • في اطار علاقاتك العسكرية كان لديك علاقات مع علي محسن كيف كان علاقاتك مع احمد علي ؟؟

لايوجد لي اى علاقة مع احمد على

  • علاقتك الحالية مع على محسن؟

علاقات تعاون  في بعض الامور التي نتفق عليها

  • في الجانب السياسي عملت في المؤتمر الشعبي العام ،هل كنت مقتنع بالمؤتمر كحزب ؟

الحقيقة انا كنت ومازلت مقتنعا بالموتمر كمنهج لايوجد افضل منة  لليمن بذات من خلال وثائقة  وكل  الادبيات  اعتقد انة التظيم الوسطي لكن الممارسة من اشخاص وقيادات هى التي احبطته و افشلتة كما افشلت الدولة من مهامها

  • هل لاحظتم هذا اثناء وجودكم في الرقابة التنظيمية؟

لم نلاحظة ولكننا عشناه واقعا

  • كيف كان موقفكم منة؟

كنا نقدم تقاريرنا للموتمر العام  وايضا لاجتماعات الجنة الدائمة  الى رئيس الموتمر والامين  العام وكانت التقارير كلها واضحة وصادقة وصريحة لكل ما نطرحة وفد قدمنا في تقريرنا ان لدينا اكثر من 100 فرع مغلقة وان المخصصات المالية تصرف ايجارت مياة كهرباء حراس ويستفيد منها اشخاص ولايوجد مقارات  وبعد زيارة ميدانية قدمنا لهم في التقرير ان لدينا فروع وهمية اسم بدون محتوى قدمنا لهم ان هناك جماعات  ايضا وهمية وبعدذالك دخلنا في مشروع اصلاح مؤسسات الدولة  في كثير من المجالات سواء تنمية او الخدمات الاان رئيس الويمر اعترض وقال هذا ليس وقتة الان

  • كيف كان تجاوبهم مع تقاريركم؟

كانوا يقولوا1هذه  تقارير سرية لاتوزع الا لرئيس الموتمر والامين العام ولي  ولكن في الاجتماعات لم يطبق شي لانة لايوجد قبول للاصلاح

  • هل ترتب على ماكنتم تقدموا من تقارير مضايقات؟

اكثر من مضايقات لانهم لايريد التحدث على السلبيات

  • ماهى طبيعة المضايقات؟

ليست اشياء مباشرة مثلا لايصرفو االمستحقات التي مثلا ياخدها رئيس الرقابة في نهلية كل عام

  • هل اطلعت على الخلافات التي كانت بين باجمال والارياني حول مؤسسة الميثاق؟

شكلت لجنة  وانا كنت عضو في مجلس الادارة برئاسة الارياني  واجتمعنا اكثر من اجتماع

مؤسسة الميثاق كانت بدات بداية جيدة لكن المؤتمر لم يكن يسدد ديونها  وكان الخلاف بين مؤسسة الميثاق وبين على الشاطر (التوجية المعنوي) وعبد برجي لانهم هم الذين يريد ان يطبعوا كل شي وكان الخلاف الحقيقي هنا وكان الرياني يقف مع مؤسسة الميثاق وباجمال الى جانب التوجية  وعبدة برجي ومحمد دويد  كان تنافس على مصلحة وسرقة  وماتزال اان القضايا علقة  بينهم

كانوا يحولو لمؤسسة الميثاق مقابل طباعة الكتب  من مؤسسة مطابع الكتاب المدرس    ومطابع الكتاب المدرس يقول لايوجد عندي شي   قد تم الطباعة بها وكملت

  • هل هذا الاحداث كلها كانت سبب في تخليك وتركك للمؤتمر وانضمامك الى حزب العدلة والبناء ؟

الحقيقة حزب العدالة والبناء نحن انشاءنة ولم يكمن موجود  انضممت الية كمؤسس وهو اعتراض على وضع المتر وعلى السلوك الذي مورس على الثوار في الساحات خصوص في جمعة الكرامة

  • هل يمكن اذا استقامت الامور في المؤتمر ان ترجع اليه؟

الموتر لن يستقيم بهذة القيادات الموجودة  الااذا تغيرت هذة القيادات يمكن ان نتحالف مع الموتمر لانة اقرب الينا من الاخر

  • الان هل لديكم تحالفات مع قوى اخر؟

لا توجد لدينا تحالفات مع القوى الاخرى وانما لدينا تقاربات  مع شباب الثورة  مع جبهة انقاض الثورة مع ملتقى التنظيمات الثورية نحن ممثيلن في هذة التنظيمات

  • سمعنا ان هناك تنسق بين حزب العدالة والبناء والحوثيين والحراك وبعض القوى في اللقاء المشترك..مامدى صحة هذا الكلام ؟

كما قلت هذة المكونات التي ذكرنها سواء جبهة الانقاض او ملتقى التنظيمات الثورية وهم لسيوا تابعين تبعية مباشرة للحوثيين ولكن في تمثيل لكل هؤلاء الحراك والاكادميين و شباب الثورة  ولكن يعتبر وان الدعم لهم هم الحوثيين احنا اقترحنا وبدانا نعد لائحة على اساس ان يكون هناك مساهمات من كل المكونات الموجودة في هذا لاطار

  • اتنم الان في اطار تنسيق هل هناك مجال ان يتطور هذا التنسيق؟بحيث يكون لكم موقف في قضية الجنوباو صعدة ؟

احنا لو لاحظت في عندنا خارطة طريق كنا اقترحنها وايضا في عندنا روية للحوار.. الان قد طبعت بعض وريقات منها نحن نعتبر ان وجود الدولة المدنية هو حل لكل المشاكل الموجودة

  • هل تتوقع ظهور دولة مدنية في ظل هذا الوضع؟

هم الان يريدوا ان يشكلوا لجنة الحواربس نحن نقول لهم نحن مستعدين ان نشارك في لجنة الحوار  والكن بشروط

اولا ان تكون اهذاف الحوار هى اهداف ثورة الشباب

ثانيا ان تسوى الارضية بحيث تكون ارضية صلبة للحوار  وتنقية لاجواء بين كل القوى على اسس انها تستطيع ان تشارك ايضا وضع برنامج زمني لبرامج الحوار  محدد لايشارك في لجنة الحوار من شاركوا في القتل او القول  هذة الشروط مطروحة على الكل فالكل يتمثل تمثيل متساوي في هذة الجنة لكي اليهيمن طرف  على اخر

ثلاثا عدم استبعاد اى مكون من مكونات المجتمع

رابعا لا يتم الحوار الافي ظل اعادة تنظيم وتشكيل القوات المسلحة والامن  ولكن لو قلنا هذا يحتاج الى وقت نقول

اولا تغيير القيادات التي كانت سبب في انقسام الجيش بعدها تشكل لجنة لاعادة الهيكلة  بعد وجود قائد عسكري

  • منذ ان ظهر هذ التشدد في قضية تغيير القيادات هدد الرئيس السابق بانه سيكشف الاوراق ماذا تتوقعون الاوراق التي لدية؟

اذا في عندة اوراق فهو بينة وبين على محسن

  • هل لديكم تفاصيل عن زيارة الرئيس عبدة ربة الاخيرة الى السعودية ؟

اليمن تعيش برئيسين وهذا تشوية لليمن وما دام الاولاد في اماكنهم فالرئيس السابق هو الامر الناهي

  • الى ماذا تسعى السعودية في هذا الوقت من فتح باب الحوار؟

نحن اعترضنا على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية في حينها وقلنالهم انة يفترض مقابل الحصانة ان تحرم العمل السياسي على كل من منحت لة الحصانة والمفروض انة كان عفو وليس حصانة  لانة انت عندما تنتخب في مجلس النواب مجرد نجاحك تمنح الحصانة للمستقبل وليس للماضي الذي عبثت فية

  • وزبر العدل قبل يومين قال في قناة سهيل انة اذا تقدم احد برفع دعوة ضد على عباللة صالح فانة لن يتردد لحظة عن استجوابة .. هل تتوقع ان تاتي جهة او اشخاص ليقدموا دعوى ضد صالح؟

كانو قدمو ا دعوى حول  جمعة الكرامة ولكن بعد ذلك محوروها انها من السكان وان الرئيس ليس مطالب بشي

  • ولكن قضية صعدة تختلف اذا قدمت دعوى ؟

من قدم الدعوى والحوثين والحراك غير معترفين بحكومة الوفاق  ولا الانتخابات؟

  • وما هو دوركم انتم كجهات منسقة معهم هل سعيتم الى  اقناعهم بالوضع الراهن؟

لابد ان يشارك الناس في الانتخابات رغم اني انا لم اشارك في الانتخابات وكان قرر التنظيم ان يشارك ولم اشارك

وقد اعتبرناها انة استخفاف واستهبال  بالشعب وقلنا لهم انتم الان تعيدوا القطرنة التي كانت في عهد الامام

  • اليمن تمر الان بنعطف خطير بدليل ان المجتمع الدولي اصبح يبدي قلقة انت كيف تقرا الوضع في اليمن الان وماهو المخرج؟

في حقيقة الامر كانت من البداية قضية المبادرة هى عملية مصالحة بين فرقاء السلطة لان الدولة هى سلطة ومعارضة لم تكن هناك معالجات او تحقيق اهداف من الثورة الناس قبلوا بتسوية وشباب الساحة يقولا ثورة وهؤلاء يقولا ازمة بمعنى هنلك فروق كثيرة بين ما حدث وبين ما هو في الواقع في ساحات الغير والحرية الموجودة في كل المحافظات  فالتسوية ربما كانت من اجل اجراءات امنية  وفي حكمة تقةل ان من يقايض امنة مقابل حريتة يفقد الكل وهذا ما حدث بعد الانتخابات وتشكيل حكومة الوفاق  وكانت المقايضة بثورة وحرية الناس مقابل الامان  والمخرج ان تعود المعارضة الساحات اذا اردو التغير الجذري والمشكلة ان كل شي مايزال بيد السلطة السابقة احنا

مثلا تقدمنا الى لجنة  شؤون الاحزاب كجزب للاعتراف بة والحصول على الترخيص  وهناك احزاب وهمية مثل الربيع العربي يعنني

ان لجنو شؤون الاحزاب مازال يحكمها الامن القومي يمنح او لايمنح

  • كيف تقراء مهام الجنة العسكري؟

مهامها مهام جسيمة والواجب الملقى عليها كبير لكن انا قلتها من البداية وعاد الرئيس الحالي نائب اذا اردت تمييع قضية كما يقول المثل شكيت لاهلي هل قرار الجنة او امر اى عضو من اعضاء الجنة بيكون اكبر قوة من قرر رئيس الجمهورية  على القوات المسلحة

انا لست بحاجة الى الجنة  لان هذا كلة تمييع  لان قرر رئيس الجمهورية بعودة كل المعسكرات الى اماكنها الاولى  والذي لم يرحع  يعتبر مخالف للاوامر  وهذا الكلام قلنة قبل فترة في فترة زشاد المصري قلنا يا رشاد خرجو ا القبائل الذين جبتوهم يحموكم  وبعد ذالك العسكري قدة معروف عسكري يسحبو وكل واحد ي جع مكانة  الكن هذا ياتي قبيلي لاتعلم من اين هو يقتل ويقتل ينهب وانت الاتعرفة  فكان المفروض من البداية عند ما منح الصالحية نائب الرئيس انة ينفذ لاوامر وعاد الحكومة الاولى موجودة  والذين دخلو الناس موجودين

  • كلمة اخيرة تودون قولها؟

نسأل الله للعباد والبلاد التوفيق والصلاح والخروج مما نحن فيه اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى