تقارير

السمبوسة الأكلة الشعبية الأساسية في اليمن

تنزيل (2)

تقرير / صابرين المحمدي

تبقى لوجبات الإفطار الرمضانية لها طابع ومذاق خاص ينفرد فيه شهر رمضان عن غيره من أشهر العام، ومن ذلك حظيت بعض هذه الوجبات على الإقبال الكبير حتى يومنا هذا برغم التحولات وتبدل عوالم وأجيال، إلاّ أن مقاومة هذه الأكلات ما يزال قاهراً للقناعة المفقودة للكثير من الناس مع انقراض البعض منها أو حدث تطور للبعض الآخر، ولذلك فإن القليل ما يزالون بسطاء متمسكين بوجبات صاحبتهم منذ أكثر من خمسة عقود، والتي اختلف المؤرخون على مكان نشأتها، فالبعض يزعم بأن أصلها تركي وأنها وصلت إلى اليمن مع مجيء الأتراك إلى مدينة صنعاء، والأرجح أن السمبوسة هندية الأصل انتقلت إلى عدن، وبالتالي إلى بقية مدن اليمن ودول الخليج والجزيرة، ولكن وبالرغم من تلك الاختلافات تظل ظاهرة السمبوسة ظاهرة محببة وشعبية يتفق عليه جميع الأشخاص.

حيث تحتل أكلة السَّمبُوسة مكانة مهمة في مائدة الإفطار الرمضانية في اليمن، وهي أكلة محبوبة شعبيا ، ومع الجهد الشاق الذي يتطلبه إعداد السمبوسة والذي يستغرق ساعات ، إلا أن وجبة الإفطار الرمضانية اليمنية تعتبر ناقصة بدونها.

وتعد السمبوسة ، أكلة شعبية يمنية، لا تكاد تخلو منها موائد الإفطار الرمضانية في البلاد، وتجتمع على حبّها الأسر الميسورة والبسيطة الحال على حد سواء.

ويستغرق إعداد أكلة السمبوسة وقتا طويلا ، ومكوناتها عديدة ، أهمها العجين واللحم المفروم ،المخلوط بالخضار الطازجة والبهارات الخاصة. ويتم حشو هذه الخلطة في شطائر ثلاثية الأضلاع، سرعان ما تجد طريقها إلى مقلاة الزيت لتخرج منها ملونة بلون الذهب.

ويقول وليد احمد الذي يملك مطعما لبيع السمبوسة في شارع الجزائر”إن السمبوسة هي أكلة الإفطار الرئيسية في رمضان في كل أنحاء اليمن ، وهي أكلة لذيذة فعلا ، وفي هذا المطعم أنا أبيع السمبوسة أكثر من أي وجبة أخرى خلال ليالي رمضان.”

وفي رمضان تصادفك أكلة السمبوسة في كل مكان ، في المطاعم وفي الشارع ، وفي موائد العائلات ولا تنافسها في الصدارة أي أكلة أخرى في البلاد.

ويشرح فراس شهاب وهو محب لهذه الأكلة، الذي يمضي قائلا” وجبة السمبوسة أساسية في رمضان ، وأي مائدة رمضانية لا تضم السمبوسة في مكوناتها فهي ناقصة ، ويسأل عنها الكبار والصغار ، وأنا شخصيا أحب أن أفطر بالسمبوسة دون غيرها وأطفالي يلحون علي إعدادها كل يوم.”

وبحلول أذان المغرب تحل محبوبة الجميع “السمبوسة” في صدارة مائدة الإفطار الرمضانية جنبا إلى جنب مع حبات التمر والماء البارد ، لتكتمل بذلك وجبة الإفطار التقليدية في رمضان اليمنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى