تقاريرعناوين مميزة

السخرية السياسية.. مفتاح للتغلب على مصاعب الحياة في اليمن

علي محسن

الهوية – عبده عطاء.

لطالما ظلت السخرية من الأوضاع السياسية، صبغة لليمنيين للتغلب على مصاعب الحياة. إذ يسجل السياسيون اليمنيون حضوراً فاعلاً، بوصفهم مصادر ثرية للسخرية عند الجمهور. ويحوّل اليمنيون الأحداث والصراعات السياسية إلى منتجات إعلامية تطلق رسائل نقدية ساخرة للوضع القائم بلغة الكوميديا.

وقد تكون الأوضاع السياسية الملف الأكثر أهمية بالنسبة إلى المواد الساخرة التي تجعل من الاقتناعات العامة عن الاقتتال بين المكونات المتصارعة، نكتة سوداء. وللمواد الساخرة من الأدب السياسي اليمني أشكالا مختلفة، منها نشاط شبه راسخ في موقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما ما يتصل منه بالأوضاع السياسية. فقد نسج معظم التهكم السياسي، حول ما يحدث على الساحة السياسية اليمنية في الوقت الراهن.

بعد انتصار الثورة الشعبية المطالبة بإقالة حكومة الوفاق، وإلغاء قرار الجرعة السعرية، وبعد هزيمة الجنرال العسكري علي محسن الأحمر وهروبه بعد سقوط الفرقة في يد أنصار الله والثوار، انتشرت عدد من الأشكال الإبداعية الساخرة التي فتحت هامشا أكبر لحرية التعبير، من قبيل النكتة السياسية، وإدخال روح الدعابة داخل مسار الحياة العنيفة، معتمدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ربما كانت هزيمة الجنرال وهروبه خارج اليمن، جعلت منه الأكثر تعرضا لسخط وسخرية اليمنيين، حيث علق احدهم بالقول: “سألوا علي محسن ما هي وصيتك لو تموت .. قال يكون قبري على أربعة شوارع”. فيما قال آخر أن علي محسن حلم في منامه أن القشيبي يقول له يالله يا فندم بسرعة تعال جهنم من غيرك ظلام.

وكتب أحدهم على حائطه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأن دولة قطر عرضت على “علي محسن” اللجوء إليها.. فرد: بغير جنان .. الأراضي الذي معي أكبر من مساحة قطر. وأضاف آخر سألوا واحد إصلاحي : ليش هرب علي محسن وما قاتل إلى النهاية مثل القشيبي؟. فرد :يا أخي على محسن حق أراضي مش حق حور عين.

وقال آخر بأن علي محسن اتصل بالرئيس هادي وقال له: “يا عبد ربه قد الحوثي في شملان”. فرد عليه : “قله يجزع لنا كرتون ماء”. في حين كتب آخر بأن علي محسن اتصل بالرئيس عبد ربه هادي ليخبره بأن الحوثيين أخذوا عليه الفرقة فرد عليه الرئيس: عادي.. غني وسمعنا صوتك بدون فرقة.

وعلق آخر بأن علي محسن، عندما وجد الحوثيين يحاصرونه من كل الاتجاهات، قام بالاتصال بـ( حسين الأحمر، الحسن أبكر، حميد الأحمر، صادق الأحمر، صادق عامر، عسكر زعيل ، توكل كرمان، اليدومي، الأنسي، نصر طه مصطفى ) كلهم غلقوا التلفونات في وجهه. فأضطر للاتصال بـ”علي عبد الله صالح”، الذي فتح له أغنية “شوف الجبل واقف ولا هزته ريح”.

أيضا، أنصار الله، نالهم قسط من النقد والسخرية، حيث كتب أحدهم بأن الفريق الخاص بمهمات التفجيرات التابع للحوثيين شكو من التعب و الإرهاق الشديد بسبب كثرة بيوت علي محسن.

في حين كتب آخر منشورا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” جاء فيه :تعلن جماعة أنصار الله “الحوثيين” عن فتح باب القبول للتسجيل بجامعة الإيمان للعام القتالي 2014 , ومواعيد التسجيل ستكون مفتوحة حسب التفجير المحلي للفرقة الأولى مدرع وضواحيها. وعلق آخر بالقول :الحوثيون يعلنون.. نقل طلاب جامعة الإيمان إلى صعدة ..وذلك لإعادة ضبط المصنع. وقال آخر أن الحوثيون دخلوا البنك المركزي ما شافوا أي فلوس ، لكنهم وجدوا فواتير ديون على البنك، سددوها وسلموه للدولة.

وكتب آخر أنصار الله.. يمشون على الوزن والقافية، مران ، ضحيان، سفيان، عمران، ذيفان، همدان، شملان، صوفان، ذهبان، جامعة الإيمان .. وقريبا بإذن الله ستسمعون.. نجران وجيزان، ولكن بعد خلس جلد الاخوان.

ورأى أحدهم أن أسئلة الامتحانات في مدارس صعدة، ستكون على النحو التالي:-

س1 :- أطلق النار على الإجابة الصحيحة؟

س2 :- لغم ما تحته خط؟

س3 :- اختر الذخيرة المناسبة من الكتيبة الآتية؟

س4 :- فجر العملية الحسابية التالية؟

س5 :- اكتب الصرخة مرتين بخط الفرقة ومرة بخط المطار؟

رئيس حكومة الوفاق، المستقيل محمد سالم باسندوة، ناله هو الآخر قسط من السخرية، حيث قال احدهم :استقالة باسندوة مرفوضة لأنه لم يعمدها بالدموع، فيما كتب آخر “باصندقة” – باسندوة- يتصل بمكتب محمد عبد السلام ويقدم استقالته، ورأى آخر أن “باسندوه” لعبها صح هذه المرة، وعلق بالقول :قدم استقالته من رئاسة الوزراء إلى “مران” صعدة , مع أن منزل الرئيس هادي قريب جداً منه . آه منك يا “زقوة” استقالة إلى عند الحوثي, أول مرة تفعل حاجة من غير ما يقلك حميد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى