تقارير

الحكم بإعدام قتلة نائب مدير أشغال الأمانة وضبط سفينتي تهريب بعدن والقبض على مزيف عملة بلحج ومتهم في قضية قتل بإب

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية.

أحكام قضائية

ففي جانب الاحكام القضائية الصادرة هذا الاسبوع فقد قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلسة الاثنين برئاسة القاضي هلال محفل بأمانة العاصمة بأعدام 3 أشخاص والسجن سنتين لشخص آخر وبراءة خامس في قضية مقتل نائب مدير مكتب الاشغال بمكتب أمانة العاصمة ومرافقه يحيى الجماعي.

حيث أوضح مصدر قضائي في تصريح له ان المحكمة الجزائية قضت بأعدام المدعو محمد السوادي والمدعو معين الشيخ ومحمد حميد

والسجن سنتان للمدان المدعو منصور السكري وبراءة إبراهيم حميد.

وفي جانب الاحالات القضائية أحالت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة ستة متهمين باختطاف خمسة سعوديين إلى المحكمة .

حيث اوضح مصدر قضائي أن المتهمين الستة اشتركوا خلال الفترة من تاريخ 4/3/2014 م وحتى 19/3/2014م في اختطاف عبد الله على سليمان حمدى وحسن احمد حمدي واحمد عثمان وعلى عثمان عاتي وابراهيم على محزري ” سعوديي الجنسية ” تحت تهديد السلاح بأن قاموا بأخذهم عند تواجدهم في مديرية حرض محافظة حجة للسياحة على متن سيارة المتهم الأول واقتيادهم إلى مزرعته واحتجازهم مدة خمسة أيام ثم إخلاء سبيلهم .
وطالبت النيابة بالحكم على المتهمين بأقصى العقوبة المقررة قانونا مع مراعاة محاكمة المتهمين من الثالث وحتى الخامس طبقا لنص المادة (285) وما بعدها من قانون الإجراءات الجزائية باعتبارهم فارين من وجه العدالة ومصادرة المضبوطات .

قضايا التهريب

وفي جانب قضايا التهريب المختلفة فقد ضبطت قوات خفر السواحل بقطاع خليج عدن يوم الاثنين سفينتين محملتين بـ 490 كرتون سجائر مهربة متنوعة .

وقال مصدر في عمليات خفر السواحل بقطاع خليج عدن في تصريح له  انه تم ضبط السفينة الأولى وتحمل اسم البركة في الواحدة والنصف من مساء الاحد في ساحل الكدحة وعليها 120كرتون سجاير وعلب زردة تستخدم “للتنبل” تتبع ع. ح .م. وطاقمها اثنان من جنسية يمنية.

كما تم ضبط السفينة الثانية وتحمل اسم فارس العرب في الواحدة و45 دقيقة من فجر الاثنين في ساحل الكدحة وعليها 370 كرتون سجائر مهربة و يتكون طاقمها من 3 أشخاص وتتبع للتاجر ع.ح .م “..وأشار المصدر الى انه تم ادخالها الى مركز المخاء التابع لخفر السواحل بقطاع خليج عدن لتسليم المضبوطات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

وفي ذات السياق أتلفت الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بمدينة تعز يوم الاحد 295 كرتون سجاير مهربة تقدر قيمتها المادية بـ 22 مليون ريال بحضور المختصين في النيابة وفرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وأوضح مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة لكبار المكلفين جميل الشرجبي في تصريح له أن الإتلاف يأتي ضمن الإجراءات القانونية الرادعة لكل من يقوم بعملية التهريب التي تضر بالاقتصاد الوطني والمصلحة العامة للبلاد .. مثمنا دور رجال الأمن في التعاون مع الوحدة التنفيذية بتعز لضبط المهربين وعملية التهريب.

وأشار الى أن السجائر المهربة  والتي أتلفت اليوم ضبطت من قبل رجال الأمن والجمارك بالمحافظة خلال الأشهر الـ 5 الماضية.

كما قبضت السلطات الأمنية على 37 متسللاً أثيوبيًا دخلوا الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية وأوضحت الشرطة بمديرية ذباب التابعة لمحافظة تعز في تصريح لها أن المتسللين الأثيوبيين تم ضبطهم على متن قارب في ساحل مديرية ذباب وقامت باحتجازهم للإجراءات القانونية.

قضايا الجرائم الجنائية

وفي جانب القضايا الجنائية فقد ألقى  رجال البحث الجنائي وشرطة الدوريات  بمحافظة إب القبض على مطلوب أمني خطير متهم بالعديد من القضايا الجنائية والأمنية، ظهر الاحد في مدينة إب بعد أشهر من ارتكابه الجريمة.

وأوضح مصدر أمني ان فريقا مكونا من النقيب حميد عبد الواحد  الصيادي من البحث الجنائي والنقيب أياد الصنوي والنقيب أياد الساروي من شرطة الدوريات وأمن الطرق وعدد من الأفراد ألقوا القبض على المطلوب الأمني الذي يدعى ( و ، م ) بعد متابعة ورصد تحركاته ، لمدة أكثر من شهر تقريباً.

 وأضاف بأن عملية الضبط جاءت بموجب أوامر قبض قهرية صادرة من النيابة كونه متهماً رئيسياً في جريمة قتل المجني عليه عبد العزيز مثنى العودي بعد أن قام مع شخصين آخرين بالهجوم على محله التجاري الكائن  بسائلة جبلة بقوة السلاح، ونهب مبالغ مالية ومقتنيات ثمينة كانت بداخله بعد منتصف الليل .

كما تمكنت أجهزة الشرطة بمديرية قعطبة محافظة الضالع من ضبط مروج عملة محلية وسعودية مزيفة في الـ35 من عمره أسمه خ. ع. ق.

وأوضح مصدر أمني أنه تم ضبط المتهم وبحوزته مبلغ 2450 ريالا من العملة السعودية المزيفة فئة مائة ريال وخمسين ريالا، بالإضافة إلى مبلغ 13 ألف ريال مزيفة من العملة الوطنية فئة الألف ريال.

مشيرة إلى أنها قامت بحجز المتهم مع المضبوطات من العملة المزيفة للإجراءات القانونية …

كما ألقت الأجهزة الأمنية بصنعاء القبض على مرأة قالت مصادر أمنية أنها تقف وراء جلب معدات الحفر للنفق الذي تم اكتشافه مؤخراً في منزل الرئيس السابق صالح.

كما ضبطت الأجهزة الأمنية منتصف هذا الاسبوع متهمين بالسطو على محل صرافة في مدينة حرض بمحافظة حجة .

وقال مصدر امني في تصريح له ان الاجهزة الامنية القت القبض على المتهمين بعد ساعات من السطو المسلح على محل صرافة الكريمي في مدينة حرض , وقامت باستعادة المسروقات المقدرة بنحو 90 مليون ريال .

واضاف المصدر انه تم فتح التحقيق مع المتهمين لاستكمال الاستدلالات في ملف القضية واحالته الى النيابة المختصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى