تقاريرعربي وعالمي

الإعلان عن تكتل بين الأطراف المعارضة بسوريا والأسد يبدي موافقته على التفاوض من 91 فصيلاً وداعش تدمر معملاً للغاز

الهوية / تقرير

أكدت مصادر في المعارضة السورية، الأحد 8 يناير اندماج 8 من فصائل المعارضة الفاعلة شمالي البلاد، تحت مسمى “مجلس قيادة تحرير سوريا”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط السعودية ” عن مصدر في المعارضة، قوله إن “ثمانية فصائل عسكرية معارضة تدعمها قطر والسعودية اجتمعت وأعلنت اندماجها، بعد فشل اندماج الفصائل المعتدلة مع فصائل متشددة أبرزها فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) الجناح الآخر لتنظيم داعش الإرهابية في سوريا .

ووفقا للمعلومات، فإن الفصائل التي اندمجت تحت اسم “مجلس قيادة تحرير سوريا”، هي ( أحرار الشام , جيش الإسلام , أجناد الشام  , صقور الشام , تجمع فاستقم كما أمرت , فيلق الرحمن, فيلق الشام  , جبهة أهل الشام ) .

حيث اتفقت هذه الكيانات المسلحة على تشكيل هيئة عسكرية من القادة العسكريين من الفصائل، وهيئة سياسية من مسؤولي الكتائب السياسية، واعتبار قادة الفصائل المنضوية يمثلون قيادة المجلس.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس سيتخذ قراراته بالتوافق.

من جانبه أبدى الرئيس السوري بشار الأسد، استعداده للحوار” مع 91 فصيلا معارضا، في إشارة إلى المفاوضات المرتقب عقدها في أستانة بموجب الاتفاق الروسي التركي .

جاء ذلك خلال استقبال الأسد، وفداً فرنسياً يوم الأحد 8يناير يضم 3 نواب يمينيين، بينهم مارياني الذي كشف لوكالة (فرانس برس) أن الرئيس السوري أعرب عن “تفاؤله” حيال المحادثات المرتقبة نهاية الشهر الحالي في عاصمة كازاخستان.

وأوضح النائب اليميني الفرنسي في الوفد مارياني أن الرئيس السوري أعلن، خلال اللقاء أنه “يعول كثيرا” على لقاء أستانة، وأنه “مستعد للحوار” مع 91 فصيلا معارضا، إلا أنه لم يحدد هوية هذه الجماعات.

وفي سياق المواجهات الميدان فقد سجل بيان نشر على موقع وزارة الدفاع الروسية:” 6 انتهاكات للاتفاقية الموحدة، 3 منها في اللاذقية، وفي حلب حالتين، وفي حماة حالة واحدة”. وسجل الجانب التركي 18 انتهاكا في مختلف المحافظات من بينها 4 في ريف دمشق، و4 في حماة، و4 في إدلب، و3 في حلب، و2 في حمص، و1 في درعا.

فيما أكدت مصادر في وزارة النفط السورية أن تنظيم داعش الإرهابي فخخ معمل غاز حيان في ريف حمص الشرقي يوم الأحد .

وتجدر الإشارة إلى أن مركزين سكنيين  أخريين في محافظة اللاذقية  انضما خلال يوم أمس إلى نظام الهدنة ووقف القتال. وبذلك بلغ عدد المراكز السكنية التي انضمت إلى الهدنة في سوريا حتى الآن 1095 مركزا، ولا يزال عدد الفصائل المعارضة المسلحة التي انضمت إلى الاتفاقية المذكورة – 104 فصائل.

وخلال اليوم الفائت سلمت القنصلية الروسية في حلب إلى سكان المدينة 1.3 طن إضافية من المساعدات الإنسانية، وذلك في مركز جبرين المؤقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى