تقارير

الأغنية اليمنية التراثية تصارع من أجل البقاء

download (2)

الغناء اليمني.. ذلك الفضاء الرحب.. منتجع الشجن.. منبع كل عطشان.. ومرسى كل مسافر.. برز بألحانه الشجية العذبة مع ظهور عدد من الفنانين العظام سواء في الشطرين الشمالي أو الجنوبي.. ظهر ليبرز ثقافته وإبداع أهل بلده.. ليلفت أنظار وانتباه جميع من يجاوروه ويستمع إليه بأن هناك فناً.. إبداعا.. ثقافة.. تراثاً.. تجديداً. ابتكاراً.. موهبة.

ففي الجنوب وبحضرموت تحديداً برز النوع الغنائي الحضرمي عام 1965م وترعرع علي أيدي عمالقة كبار.. تفانوا واخلصوا في إبداعه بأجمل الألحان الحضرمية والكلمات الشعرية راقية المعني والألفاظ, منهم الفنان الكبير أبوبكر سالم بالفقيه.. عوض المسلمي, وغيرهم الكثير ,الذين تطرب لهم الآذان لسماعهم والذين رفعوا الأغنية الحضرمية وجعلوها مزدهرة تتميز بطابع خاص متسم بالحيوية والتجديد الموسيقي.

وإذا انتقلنا نقلة مكانية بنفس الفترة الزمنية إلي شمال اليمن فإننا سنجد بأن الغناء الصنعاني يتغني بجبال صنعاء المرتفعة وخضرتها الحسنة وشموخها العالي، ويعود تراث الفن الغنائي الصنعاني إلي مئات السنين ومازال قائما لما فيه من تعابير قوية وموسيقي رائعة وأيضا لوجود بنيه تبدأ من صناعة الكلمة للأغاني ووصولا لاستخدام الآلات الموسيقية مثل الصحن النحاسي والعود الصنعاني القديم الذي تميز بصغر حجمه وأوتاره الأربعة، فقد ارتبطت هذه الآلة الوترية ارتباطا وثيقا بالغناء الصنعاني والتفرد الإيقاعي والكلمات الحمينية، ومن أشهر من تغنى الغناء الصنعاني الآنسي… ابن شرف الدين.. العنسي.. السمة.. الحارثي، هؤلاء الفنانون كانوا ومازالوا عمالقة الفن في المناطق الشمالية وغيرهم كثير حاولوا الاستفادة من حركة إحياء الغناء التراثي التقليدي والخروج ولو قليلاً عن الشعر الحميني وتطوير قافيته.

ونتيجة لهذا وذاك فتحت الأغنية اليمنية نوافذها لنشر الوعي الحر والفن الراقي وتؤصل انتماء كل فنان يمني إلي حضارته وهذا ما جعل الأغنية اليمنية في الصدارة حيث يتكئ الغناء اليمني على موروث هائل من الثقافة الفنية والاجتماعية التي تزخر بها اليمن وقد حظي هذا الفن باهتمام بالغ من قبل الكثير من الباحثين في الغرب والشرق نظراً إلى تفرده بالكثير من الخصائص الفنية والموسيقية التي جعلت منه موروثاً موسيقياً عالمياً اعتبرته اليونسكو رائعة من روائع التراث العالمي وصنفته ضمن قائمة التراث الإنساني الشفهي في العالم..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى