تقارير

الأصنج يدعو للاصطفاف خلف هادي وعدنان البيض يشيد بموقف النوبة والمفلحي يلتقي الرئيس والفضلي ينفي انضمامه للقاعدة !!

الهوية  / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال الأيام القليلة الماضية  جملة  ردود من الأفعال المتباينة والصادرة عن عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج جراء ما يعتمل على الساحة المحلية من أحداث نوجزها في التقرير التالي :-

حيث أشاد نجل نائب الرئيس السابق عدنان علي سالم البيض بجهود القيادي في الحراك الجنوبي  ناصر النوبة في اللقاء الذي جمعه بالرئيس هادي مؤخراً وقالت مصادر إعلامية إن عدنان البيض كشف عن ترتيبات تتم في القريب العاجل لعودته الى العاصمة صنعاء ضمن ترتيبات دبلوماسية ورئاسية لعودة كل القيادات الجنوبية.

إلى ذلك التقى القيادي في الحراك الجنوبي عبد العزيز بن عبد الحميد المفلحي الذي وصل إلى  صنعاء من المملكة الغربية السعودية الأسبوع الماضي بالرئيس هادي نهاية الأسبوع المنصرم  .

وقد جرى خلال اللقاء مناقشة القضايا والموضوعات المتصلة بالقضية الجنوبية وما استحقته من نقاش في أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومخرجاته وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

ووفق وكالة سبأ الرسمية فإن الرئيس هادي أكد في اللقاء أن القضية الجنوبية حظيت بنصيب وافر من المعالجات الشاملة والتي نتجت عن حرب صيف 94 وغيرها من المظالم، مشيرا إلى أن الحكومة قد اعتذرت عن حرب صيف 94، وأن هناك معالجات واسعة للكثير من الملفات ذات الصلة بالمظالم أو الحقوق المنهوبة على مختلف المستويات والصُعد.

وإن الآمال والتطلعات مبنية على أساس التطبيق وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل وفي مقدمتها دستور اليمن الاتحادي والذي سيؤسس لمنظومة حكم جديدة وفقا لمعطيات مخرجات الحوار الوطني الشامل وبما يرسم مستقبلا جديد على أساس حفظ الحقوق والحرية والمساواة من خلال قيام الدولة المدنية الحديثة.

وفي تصريح صحفي للقيادي المفلحي عقب اللقاء قال فيه : لقد اتفقنا على الكثير من الخطوط والعمل بصورة نوعية من اجل المضي صوب المستقبل بصورة واضحة.

وفي سياق الجهود الرسمية لإعادة القيادات الجنوبية في الخارج إلى أرض الوطن كشف المحلق الإعلامي للسفارة اليمنية في بيروت، الإعلامية مها البريهي عن لقاء جمع مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك بالرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد في بيروت.

مكاوي يسلم لجنة العقوبات الأممية ملفاً حول جرائم نظام صالح في الجنوب

وفي سياق آخر التقى رئيس الهيئة السياسية لمكون الحراك الجنوبي السلمي المشارك في مؤتمر الحوار ياسين مكاوي مطلع هذا الأسبوع  لجنة العقوبات الدولية لمعرقلي الانتقال السياسي في اليمن والتي شكلت بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2140.

وتناول اللقاء مختلف الجوانب المتعلقة بالمرحلة السياسية التي تمر بها اليمن شمالاً وجنوباً وفي اللقاء كشف مكاوي اللثام عن كثير من الممارسات العنصرية التي كانت تمارس على شعبنا في الجنوب من قبل  تلك القوى التقليدية التي يعاني منها شعبنا في الشمال والجنوب حتى يومنا هذا.

وأكد مكاوي أن الضغط الذي يمارس على قوى الحراك في اتجاه واحد يعتبر ظلما وخاصة أن القوى المتنفذة مازالت تعطل تنفيذ المخرجات المهيئة لقبول القيادات الجنوبية بالعملية السياسية الجارية ومخرجات الحوار.

وشدد مكاوي على ضرورة التنفيذ لتلك النقاط المهيئة  والتي ستساعد في إنجاح تنفيذ مخرجات الحوار على الأرض وأشار أن حوادث أمس الأول دليل قاطع على طبيعة الهجمة التي يقودها المتنفذون والتي تستهدف المشروع الوطني المترجم في وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ، وبحسب مصادر إعلامية فقد أوضح مكاوي أن الاضطرابات الأخيرة تستهدف قيادة البلاد المتمثلة بالرئيس هادي الذي يسعى الى إخراج اليمن من النفق المظلم الى بر الأمان بما يلبي طموحات شعبنا في الانتقال الى المستقبل.

وطالب مكاوي بضرورة الاستمرار بدعم الرئيس هادي في مواجهة معرقلي الانتقال السلمي للسلطة ومعرقلي تنفيذ مخرجات الحوار وفي حربه لاجتثاث الإرهاب .

وقالت المصادر إن مكاوي سلم لجنة العقوبات الدولية قرصا مدمجا يحتوي على ما قيل أنها الانتهاكات التي تعرض لها الجنوبيون خلال سنوات نظام صالح .

من جانبه دعا القيادي الجنوبي عبد الله الاصنج في حوار صحفي له قبل أيام الإخوة الأعداء في الشمال والجنوب وفي صعدة وأرحب ومأرب وشبوة بقوله : كفاكم حروبا وتمردا فتراحموا وأصلحوا ذات بينكم ولا تنقادوا وراء دعوات الفتنة وناضلوا دفاعا عن حقوقكم المشروعة لتستعيدوا ما نهب منها واجعلوا من الديمقراطية والدستور هدفا ومرجعا وملاذا.
كما دعا العقلاء والمعنيون بمستقبل الشعب والوطن إلى اصطفاف وطني دون تردد وراء الرئيس هادي ونبذ خلافاتهم الجهوية والطائفية والمذهبية والسياسية.
من جانب آخر نفي مصدر مقرب من طارق الفضلي صحة عزمه الانضمام للقاعدة.

وأوضح المصدر ان تصريحات الفضلي الإعلامية تبنت الكفاح المسلح من أجل تحرير الجنوب وليس إرساء منهج القاعدة المتطرف .

وكانت وسائل إعلام محلية قد نشرت على لسان الشيخ الفضلي إعلانه وبشكل رسمي التحاقه بجماعة أنصار الشريعة في محافظة أبين وذلك في احدث موقف سياسي للرجل مشيرا إلى انه يتواجد حاليا بمنطقة “جبال المراقشة” بمحافظة أبين.

وقالت صحيفة عدن الغد ان الفضلي اعتزام  إعلان الكفاح المسلح ضد الحكومة والالتحاق بجماعة أنصار الشريعة في محافظة أبين موضحا انه غادر مدينة عدن وحيدا تاركا أسرته ومرافقيه بمدينة عدن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى