مساحات رأي

احتمالات العدوان الامريكي على سوريا

| بقلم | حميد رزق

حميد رزقامريكا قلقة ومربكة .. تريد توجيه ضربات عدوانية على سوريا وخائفة من المفاجئات التي يمكن ان ينتجها رد محتمل من الجيس السوري وحلفائه في المنطقة .. تعمل واشنطن على ارسال اشارات الى طهران وموسكو وضاحية لبنان الجنوبية أن الضربة محدودة لا تهدف لإسقاط النظام ولن تكون واسعة الحجم وطويلة المدى.
عوامل الدفع الامريكي لارتكاب العدوان على سوريا ضغوط صهيونية وسعودية بالاضافة الى احساس امريكي بالمهانة مقابل العجز عن هزيمة الجيش السوري خلال عامين تم خلالهما حشد كل وسائل العدوان القذرة .. بمعنى اخر امريكا تحس بنزيف كرامة وتريد القول للعالم انا ما زلت هنا من خلال العدوان على سوريا.
السؤال المربك للجميع والذي سيحدد طبيعة الصراع خلال الايام القادمة هو : هل تغض الطرف طهران على هجوم امريكي على دمشق ؟!
لا اعتقد ذلك وإن ذهبت في هذا الاتجاه فستكشف متأخرة أنها خدعت من قبل الامريكان الذين يعملون على كسب المواجهة بالنقاط بعد ان تعذر عليهم اسقاط سوريا بالضربة القاضية .. وستترجم اي ضربة امريكية ولو محدودة ضد الجيش السوري قوة للمسلحين الذين سيتولون اكمال المهمة بعد ان يكون العدوان قد أدى غرضه في ارباك النظام واصابته بضربات تخل بالتوازن وتسرع بنشر الهلع والاضطراب بين اركانه ؟وعليه فإن احتمالات المغامرة الامريكية غير مؤكدة حتى الآن ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى