عربي وعالمي

أوبزرفر : غالبية البريطانيين يرفضون بيع الأسلحة للسعودية إثر جرائمها في اليمن

الهوية / تقرير

كشفت صحيفة اوبزرفر البريطانية في استطلاع لها أن قرابة ثلثي البريطانيين يعتقدون أن بيع الأسلحة البريطانية للسعودية أكبر مستورد للسلاح البريطاني أمر مرفوض .

وفي استطلاع رأي أجرته الحملة الدولية ضد تجارة السلاح أن حماسة الحكومة البريطانية لبيع الأسلحة للأنظمة المشكوك بسجلاتها في مجال حقوق الإنسان لا تعبّر بالمطلق عن وجهة نظر الرأي العام.
ووفق نتائج الاستطلاع فإن 62% من البريطانيين يعتقدون أن بيع الأسلحة للسعودية أمر مرفوض جراء جرائمها الوحشية بحق المدنيين في اليمن .
وتأتي هذه النتائج قبيل نظر المحكمة العليا بهذه القضية الثلاثاء، ما من شأنه عرقلة صفقات الأسلحة مع السعودية فضلاً عن عواقبها الكبيرة المحتملة على الصادرات الدفاعية لدول أخرى أيضاً.
وتطالب الحملة الدولية ضدّ تجارة الأسلحة بتعليق كل صفقات الأسلحة القائمة والتوقف عن إصدار المزيد من تراخيص المعدات العسكرية للسعودية والمعدّة للاستخدام في اليمن في الوقت الذي تقوم فيه بمراجعة توافق هذه الصادرات مع القانون البريطاني والأوروبي.
وفق(اندرو سميث) أحد المسئولين في الحملة فإن المقاتلات والقنابل البريطانية لعبت دوراً مركزياً في تدمير اليمن . وأياً كان الحكم فإن القضية لن تنتهي هنا، مضيفاً أنه على رئيسة الوزراء البريطانية ( تيريزا ماي ) وفريقها الإنصات للرأي العام وإنهاء “العلاقة العسكرية السامّة” مع السعودية في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى