عربي وعالمي

أوباما لـ السلطات السعودية : الخطر على بلدانكم ليس من إيران

أوباما لـ السلطات السعودية : الخطر على بلدانكم ليس من إيران

الهوية / متابعات

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء إن أكبر خطر يتهدد دول الخليج ليس التعرّض لهجوم من إيران، وإنما السخط داخل بلادهم، بما في ذلك سخط الشبان الغاضبين والعاطلين والإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم.

وفي حديث مع صحيفة “نيويورك تايمز”، الأمريكية أضاف أوباما أنه مع تقديم الدعم العسكري للعدوان السعودي ينبغي على الولايات المتحدة أن تتساءل كيف يمكن تعزيز الحياة السياسية في هذه البلاد حتى يشعر الشبّان إنهم لديهم شيئا آخر يختاروه غير تنظيم “داعش”.

وتابع إنه سيجري “حواراً صعبا” مع حلفاء واشنطن العرب في الخليج سيعد خلاله بتقديم دعم أميركي قوي ضد الأعداء الخارجيين، لكنه سيقول لهم إنه يتعيّن عليهم معالجة التحديات السياسية الداخلية.

وهو ما اعتبره مراقبون بمثابة إشارات قوية أرعبت سلطات السعودية .

مشيرين أن تلك الإشارة تؤكد عواقب ما سيحدث للسعودية نتيجة دعمها للجماعات المتطرفة وكنتيجة لعدوانها على اليمن.

مضيفين أن تلك الإشارة تؤكد التناقضات الأمريكية التي تهدف إلى إشعال فتيل الفوضى بالمنطقة وإغراق المملكة قبل غيرها في أتون الفوضى والنزاع .

ولم يستبعد المراقبون أن يكون العدوان السعودي على اليمن بدعم وسند أمريكي واضحين وبأنه يأتي لتدمير قدرات السعودية أولاً ومن ثم اليمن الذي يعيش أزمة مستمرة منذ سنوات .

تصريحات أوباما جاءت بعد ساعات من اتصال الملك السعودي له لبحث تطورات العدوان على اليمن وهو ما يؤكد أن واشنطن بدأت تدرك عواقب ونتائج العمليات العسكرية في اليمن بالتزامن مع انفراجة شهدتها العلاقة مع طهران والاتفاق الأخير والذي يبدو أنه سينعكس على المنطقة .

وعلى ما يبدو أن حديث أوباما أرعب السعوديين غير أن تناقضات الإدارة الأمريكية قد تدفع نحو تهدئة الموقف وتوضيح ما قاله أوباما فيما يتعلق بسياسات دول الخليج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى