الإثنين , 23 أكتوبر 2017
عــــاجـــــل

صحيفة أمريكية تؤكد أن دول الخليج تعلم جيداً أنها خسرت الحرب على اليمن وناطق العدوان يزعم أن مصر عرضت إرسال 40 ألف مقاتل إلى اليمن


الهوية \ خاص
نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا، أكدت فيه أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن غرق في حرب عقيمة، معتبرة أن الحرب سببت إحراجا كبيرا.
وأكدت الصحيفة الأمريكية أن التحالف السعودي غارق في حرب طويلة وممتدة بشكل غير متوقع في اليمن، وهي معركة حرجة بالنسبة للسعودية لاحتواء الطموحات الإقليمية لإيران.
ونقلت الصحيفة عن أستاذ الدراسات الدفاعية المساعد في كلية كينغز في لندن والمستشار السابق للقوات المسلحة القطرية، أندرياس كريغ: “تعلم دول الخليج أنها تعثرت في اليمن، وليس لديهم القدرة أو الإمكانات لفعل شيء مفيد في سوريا.
ورحبت حكومات الخليج بضربات واشنطن الصاروخية الأسبوع الماضي، وهو أول استخدام مباشر للقوة العسكرية الأمريكية ضد الحكومة السورية في الحرب التي دامت ست سنوات. ومن غير الواضح إلى أي مدى يريد البيت الأبيض الذهاب في مواجهة الأسد.
وفي سياق متصل زعم المتحدث باسم تحالف العدوان السعودي على اليمن أحمد عسيري، إن مصر عرضت في السابق على السعودية والتحالف إرسال قوات برية إلى اليمن، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.
ونقلت الوكالة عن عسيري قوله خلال مقابلة مع قناة “العربية” السعودية: “الرئيس (المصري) عبد الفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية وعلى التحالف أن تنشر الحكومة المصرية قوات على الأرض”.
وأضاف عسيري: “لكن في ذلك الوقت كنا نتكلم (عن عدد) من 30 إلى 40 ألف جندي كقوة برية”، مشيرا فيما يبدو إلى عام 2015 عندما تشكل التحالف وتدخل في اليمن، وفقا لما ذكرت “رويترز”.
وقالت الوكالة إنها لم يتسن لها الحصول على تعليق مصري رسمي.